منوعات علمية > ألعاب رياضية

ما اليوغا؟

تعدُّ ممارسةُ التمارين الرياضية من الأمور المهمة في حياة الإنسان للتمتع بصحة جيدة وتجنب العديد من الأمراض، وتعدُّ  تمارين اليوغا من أنواع التمارين التي أَحدثت مؤخراً ثورةً في عالم الرياضة والمحافظة على الصحة.

اليوغا هي ممارسة للعقل والجسم، وتجمع بين التحكم في النفس والتأمل للمساعدة على الاسترخاء، والحركات (الوضعيات) لتمدد العضلات وتقويتها وتحسين الصحة العامة وتعزيز المرونة والتوازن. 

وما يميز اليوغا عن معظم برامج التمرين الأخرى أنَّها تركز كثيراً على اللياقة العقلية كما تركز على اللياقة البدنية، وطُوِّرت حتى أصبحت ممارسة روحية منذ آلاف السنين، وتأثرت اليوغا بالممارسة الهندية القديمة  "هاثا يوغا "hatha yoga؛ وهي مصطلح اليوغا الواسع وتشمل كُلاً من التنفس والوضعيات التي تتضمن الثبات بوضعيات تمطّط ، وتعدُّ نوعاً من التمارين الجسدية القليلة التأثير، وتستخدم غالباً لأغراض علاجية. 

أشارت العديد من الأدلة إلى أنَّ "الهاثا يوغا hatha yoga" تساعد على تحسين النتائج الصحية ولكنها لا تؤدي إلى الشفاء التام، وتعدُّ شكلاً من التمارين البدنية الخفيفة المضافة إلى الرعاية الكاملة.

نعرض فيما يأتي تأثير هاثا يوغا في بعض الأمراض الجسدية والنفسية:

في حين أظهرت ممارسة اليوغا في حالات الصحة البدنية أنَّه:

 ناقش" فان دير كولك  Van Der Kolk" الفوائد العلاجية لليوغا، ويُبيِّن أنَّه نظرًا إلى أنَّ تنظيم الحركة البدنية يمثل أولوية أساسية في الجهاز العصبي، فإنَّ التركيز على الوعي بالحركة البدنية وتطويره يمكن أن يؤدي إلى تحسين التزامن بين العقل والجسم، ويقول أنَّ هذا مفيد خاصة عند أولئك الذين يعانون من حالات نفسية مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، ولأنَّ الإحساس المحسَّن بالارتباط بين العقل والجسم يؤدي إلى تعزيز السيطرة والفهم للأحاسيس الداخلية وحالة الوجود. 

على الرغم من أنَّ اليوغا آمنة بصفة عامة، لكنَّها مؤذية إذا أدَّيتها بطريقة غير صحيحة أو ضغطت على نفسك أكثر من اللازم؛ لذلك نقدم لك بعض النصائح للبقاء آمناً عند ممارسة تمارين اليوغا: 

تعطيك اليوغا الوقت الكافي للتأمل، وتزداد مرونتك وقدرتك على التحكم بنفسك، فهل ستبدأ بممارستها؟ وهل أنت مستعد للمرور بهذه التجربة؟

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا