البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

التفكير و استخراج القرارات الإستراتيجية عند النباتات

hr />

يعاني المزارعون كثيراً من الحشرات التي تضر بمزروعاتهم وخاصة بالصيف و يلجئون لاستخدام المبيدات الحشرية وغيرها من الأساليب ليقضوا على هذه الطفيليات ، لكن اليوم وصلنا إلى النباتات التي تحمي نفسها بنفسها ... حيث تفكر ..تقرر..وتنفذ ..و لكي تعرفوا من هي هذه النباتات وكيفية قدرتها على الدافع عن نفسها ؟؟؟

تابعوا هذه المقال..


النباتات قادرة على التفكير واتخاذ القرارات وفقا للظروف والمخاطر المحيطة بها

تبدو النباتات قادرة على تقييم المخاطر واتخاذ الإستراتيجيات المناسبة اعتماداً على الظروف المحيطة بها لتضاعف فرصتها في إنتاج سلالات جديدة .

ذباب الفاكهة يقوم بوضع بيوضه في البذور داخل فاكهة نبات البربري الأوربي (Berberis vulgaris) .وعندما تنمو اليرقات تقوم بأكل البذور وتبدأ حياتها . ويقوم البربري كما في بعض النباتات الأخرى بتطوير دفاع يسميه علماء النبات "الإجهاض الانتقائي للبذرة" ،و تسمح هذه القدرة العالية عند النبات بإيقاف تطور البذور المصابة وقتل الطفيلي .

أغلب فاكهة البربري تحوي بذرتين ، حيث أن إجهاض أحداهما يحمي الأخرى من أن تأكلها اليرقة.على أية حال يشير Dr Hans-Hermann Thulke أن قدرة البربري على الدفاع تذهب أبعد من ذلك بكثير.

في الحالات التي تحوي فيها الفاكهة بذرة وحيدة لا يقوم النبات غالباً بإجهاضها، حتى وإن كان هذا يعني أنه يستثمر الطاقة التي من المحتمل أن لا تؤدي إلى نسل جديد لكنها ستولد جيل آخر من الطفيليات يقوم بمهاجمته في المستقبل.

وهذا يبدو خيار غير منطقي لكن Thulke يصنع الحالة التي هي في الواقع إستراتيجية محسوسة. حيث إذا قام البربري بإسقاط الفاكهة ذات البذرة الوحيدة المصابة هذا يعني خسارة الثمرة بالكامل بدلا من ذلك يبدو عند المتأمل أن هناك إمكانية أن تموت اليرقة بشكل طبيعي و تجاهل الإمكانيات أفضل من لاشيء على الإطلاق.

يقوم النبات بإجهاض 5% فقط من الفاكهة ذات البذرة الوحيدة المصابة ، في حين عندما تحوي أحد البذرتين على بيض الطفيلي يقوم النبات بإجهاض البذرة في 75% من الحالات. وتكون نسبة الإجهاض أكبر عندما يعاني النبات من الإجهاد المائي، مع الإشارة إلى أن محدودية الموارد تؤخذ بالحسبان .عندما تجهض البذرة وفيما بعد تصبح البذرة الثانية مصابة ، يكون هناك احتمال ضعيف لإجهاض البذرة كما لو أنها البذرة الوحيدة في الفاكهة.

نبات مشابه Mahonia aquifolium الذي يملك مجال شائع مع ذباب الفاكهة ولم يطور أي من دفاعاته ل 200 سنة ، مع الإشارة إلى أن استجابة البربري هي نتيجة الهجوم لفترة طويلة من قبل الذباب ،وإنَّ هذا السلوك المتوقع كان مفاجئ كثيراً حيث نتوقع بواسطته الخسائر وتكون الظروف الخارجية متوازنة ، والغاية من هذه الدراسة أن قدرة النبات على الفهم تدخل عالم القدرة البيئي.

حيث ينسب هذا السلوك عادة إلى الحيوانات فقط ، لكن مؤخراً تم إثبات أن سلوك النبات تراكمي كما جاء في أغلب الدراسات الفيزيولوجية على النبات . وحتى الآن العمليات المطلوبة تجعل منه المثال الملاحظ الأكثر تعقيد .

تشير الأدلة البيئية أن القرار المعقد الذي يتخذ في النبات يتضمن ذاكرة بنيوية (البذرة الثانية)، استنتاجات بسيطة (التكامل بين الظروف الداخلية والخارجية) ، السلوك المشروط ( الإجهاض) ،وتوقع المخاطر المستقبلية (افتراس البذرة)

برأيكم هل من الممكن أن يأتي يوم نستفيد فيه من هذه القدرة المبدعة بالدفاع ونعالج نباتات من غير فصائل جينياً ونتمكن من تطور دفاعاتها ...ونقلل من استخدام المبيدات وغيرها التي تأذي البيئة وصحة الإنسان ..


المصادر:

هنا

هنا