الكيمياء والصيدلة > الصحة العامة

هل تريد الإقلاع عن التدخين؟ إليك بعض المنتجات التي قد تساعدك في ذلك!

قد يكون الإقلاع عن التّدخين صعبًا؛ لكنّه ممكنٌ، ففي الواقع إنك في كلّ مرة تطفئ فيها سيجارة، هناك فرصة جديدة للإقلاع عنه مرة أُخرى، وذلك وفقًا لأحدث حملة لهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) للتوعية بما يخص التدخين "Every Try Counts" .

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين (قرابة 70% هي نسبة المدخنين البالغين يقولون إنهم يريدون ذلك)؛ فقد ترغب في استخدام منتج مثبت الفعالية لمساعدتك.

أظهرت البيانات أن استخدام هذه الأدوية المعتمدة من قبل (FDA) يمكن أن يضاعف فرصة نجاحك في الإقلاع عنه، بعض المنتجات تحتوي النيكوتين كونها مادة فعالة، وبعضها الآخر لا يحتويه، وتشمل هذه المنتجات الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) ومثالها اللّصاقات الجلدية (skin patches) والأقراص السكرية (Lozenges) والعلكة (Gum)؛ فضلًا عن الأدوية التي تستلزم وصفة طبية.

تهدف هذه المنتجات إلى مساعدتك على الإقلاع عن التدخين، وتُراقب عن طريق مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لـلـ FDA، وذلك يضمن أن المنتجات آمنة وفعّالة وأن منافعها تفوق أي مخاطر مرتبطة باستخدامها.

 

فوائد الإقلاع عن التدخين:  

بصرف النظر عن المرات والمدة الزمنية التي دخنت فيها؛ فإن الإقلاع عن التدخين سيفيدك، فبإقلاعك لن تقلل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات كسرطان الرئة وحسب، بل ستقلل أيضًا فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وانتفاخ الرئة وسرطانها؛ لدى المدخنين الإيجابيين منهم والسلبيين إضافة إلى أمراض خطيرة أخرى.

وعلى الرغم من وجود فوائد للإقلاع عن التدخين في أيّ عمر؛ لكنه من المهم الإقلاع عنه بأسرع وقت ممكن، حتى يبدأ جسمك بالشفاء من الأضرار الناجمة عنه، إذ وُجد أنه بعد 12 ساعة من الإقلاع عن التدخين؛ ينخفض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم عائدًا إلى طبيعته، ويعد هذا الغاز شديد الضرر لأنه يزيح الأوكسجين من الدم ويحرم القلب والدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى منه.

ما الذي يجب معرفته عن هذه المنتجات؟

 قد يساعدك فهم كيفية عمل هذه المنتجات والآثار الجانبية التي قد تحدثها في تحديد المنتج الأفضل لك، فإن كنت تفكر في استخدام إحدى هذه المنتجات، فإن قراءة الملصقات والتحدث إلى الصيدلاني ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين هي خطوات أولى جيدة يجب اتخاذها.

العلاج بتعويض النيكوتين (NRT):

النيكوتين هو المادة الأساسية المسؤولة عن الإدمان على منتجات التبغ، فقد اعتاد مستخدمو هذه المنتجات وجودَه في أجسامهم.

وعند محاولتك الإقلاع عن التدخين، قد تظهر لديك أعراض انسحاب النيكوتين؛ وتشمل هذه الأعراض: الرغبة الشديدة في التدخين والكآبة ومشاكل النوم والهيجان والقلق وزيادة الشهية.

ويمكن أن يقاعس انسحاب النيكوتين بعض المدخنين عن الاستمرار في محاولة الإقلاع عنه، لكن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية وافقت على العديد من المنتجات المصممة لمساعدة المستخدمين على سحب النيكوتين تدريجيًّا، وذلك باستخدام كميات محددة منه وإنقاصها مع مرور الوقت (أي "فطم" أنفسهم عن التدخين)، ويسمى هذا النوع من المنتجات "العلاج بتعويض النيكوتين (NRT)"، فهو يزود الجسم بالنيكوتين بكميات مضبوطة ويجنبك وجود المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في منتجات التبغ في الوقت نفسه.

توصَف هذه المنتجات من قبل الطبيب وتستخدم لفترة قصيرة فقط لمساعدتك على إدارة الرغبة الشديدة في طلب النيكوتين وآثار الانسحاب، ويوافق على العلاج ببدائل النيكوتين دون وصفة طبية للأشخاص الذين يبلغون 18 عامًا أو أكثر، وهي متاحة تحت أسماء تجارية متنوعة تتضمن:

يتوفر العلاج ببدائل النيكوتين تحت الاسم التجاري Nicotrol فقط حاليًّا، وهو متوفر على شكل رذاذ أنفي و جهاز استنشاق فموي أيضًا.

وتكون المنتجات المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والأدوية مُعدة للاستخدام من قبل البالغين فقط، وفي حال كان عمرك أقل من 18 سنة و تريد الإقلاع عن التدخين تحدّث إلى اختصاصيي الرعاية الصحية عما إذا كان يجب عليك استخدام العلاج ببدائل النيكوتين.

نصائح مهمة للأشخاص الذين يريدون العلاج بتعويض النيكوتين NRT:

الأدوية الطبية الوقائية الخالية النيكوتين:

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية على نوعين من منتجات الإقلاع عن التدخين غير الحاوية على النيكوتين، وهما Chantix (بشكل طرطرات varenicline)، وZyban (بشكل هيدروكلورايد buproprion)، وكلاهما متوفر على شكل مضغوطات، ويصرفان بوصفة طبية حصرًا.

يمارس Chantix تأثيره عن طريق خفض التأثير النيكوتيني المحرّض لمسار المكافأة الموجود في الدماغ، في حين أن الآلية الدقيقة التي يساعد بها Zyban في الإقلاع عن التدخين غير معروفة.

وقد قُيّمت هذه الأدوية من قبل الـ FDA ووجد أن فوائدها تفوق المخاطر التي قد تنتج عنها والتي تشمل: تغييرات في السلوك، واكتئابًا، وعدوانية، وميلا للتفكير بالانتحار أو الإقدام عليه.

أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للمركب Chantix تشمل كلاً من: الغثيان، والإمساك، والإقياء، ومشاكل النوم، بالإضافة إلى أحلام غريبة ومزعجة، وقد يغير Chantix  كيفية تعاملك مع الكحول أيضًا، لذا تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن عادات الشرب (إذا كنت تشرب الكحول).

ويجب التنويه إلى أن Chantix لم يدرس بوصفه علاجًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، فلا يسمح باستخدامه عند الأطفال والمراهقين.

وأخيرًا، يجدر القول إنه من الضروري قراءة دليل الدواء الخاص بالمريض كاملًا قبل تناول أي من الدوائَين، إذ يقدم الدليل معلومات مهمة عن الآثار الجانبية والمخاطر والتحذيرات ومكونات المنتجات وما يجب على المدخّن التحدث عنه مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول هذه المنتجات.

المصدر: هنا