الرياضيات > الرياضيات

آلة رامانوجن تنتج حدسيات للثوابت آليًّا

تمكن عدد من الباحثين الرياضيين من إنتاج ما يسمونه "آلة رامانوجن"، وتنتج هذه الآلة الرياضية حدسيات عن الثوابت الطبيعية (مثل الـ ) ورُفع البحث إلى المجمع العلمي للمناقشة (ArXiv). كما أُنتجت صفحة إنترنت للمساعدة في الإثبات الحاسوبي عن طريقة خوارزمية تشاركية تسمح للمتطوعين بتقديم طاقة المعالجة من حواسيبهم للإسهام في الإثبات.

وسميت الآلة باسم الهندي الشهير سرينيفاسا رامانوجن Srinivasa Ramanujan (لتعرف عنه أكثر من هنا) وهو رياضي علَّم نفسه الرياضيات، واكتشف موهبته الإنكليزي هاردي G.H. Hardy. وبعد انتقاله للعيش في إنجلترا، بدأ العمل في جامعة Cambridge، حيث هزَّ العالم عن طريق طريقته المختلفة في التعامل مع الرياضيات، إذ إنَّه لم يُثبت النظريات مباشرة، إنما توصل إلى استنتاجات من النظريات باستخدام حدسه تاركًا الآخرين يتوصلون إلى الحل استنادًا إلى نتائجه.

سمي نتيجة لذلك في المجتمع الرياضي بآلة الحدسيات، إذ إنه يبدو وكأنه يأخذ المعادلات من الفضاء، أو أن في دماغه مستقبلًا خاصًّا يستقبل الحلول الصحيحة للمعادلات الرياضية من الفضاء، ويأمل الباحثون في هذه الورقة العلمية التوصل إلى شيء مشابه لدماغ رامانوجن بواسطة القدرة الحاسوبية.

في الحقيقة، ليست آلة رامانوجن بالآلة قدر ما هي فكرة concept. تتشكل هذه "الآلة" من العديد من الآلات والمعالجات، وعن طريق المعالجة الكسرية، يأمل الباحثون التوصل إلى نوع من الحدسيات عن الثوابت الطبيعية مثل الـ والـ e وغيرها عن طريق عملية التقسيم المتواصل (continued fractions) وهي عبارة عن كسور غير منتهية، مقامها قيمة معينة x مضافةً إلى كسر آخر يكون مقامه القيمة x نفسها. وهدف هذه الآلة الوصول إلى حدسيات بشكل معادلات رياضية يمكن للبشر أن يحللوها ويتأكدوا من صحتها عن طريق هذه العملية.

يأمل الباحثون بواسطة الورقة العلمية إنشاء طريقة جديدة في التعامل مع الرياضيات باستخدام الحواسيب أيضًا، ويقولون إن أي معادلات تستنتج من هذا البحث من قبل المشاركين ستسمى باسمهم، وإن هذه الآلة توصلت إلى العديد من الحدسيات في تاريخ كتابة هذا المقال.

المصدر:

هنا