المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

راديا بيرلمان Radia Perlman

تُلقَّب العالمة راديا بيرلمان Radia Perlman بأنها "أم الإنترنت" لأنها أغنت المجتمعين التقني والبحثي بمساهمات كثيرة في مجال الشبكات الحاسوبية.

تدور تفاصيل المقال الآتي حول سيرة حياة أم الإنترنت، فلنتابع معًا.

الدراسة:

وُلِدت راديا بيرلمان Radia Perlman عام 1952م في مدينة بورتسموث في الولايات المتحدة الأمريكية. تلقت تعليمها في معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology (MIT) وتخرجت منه بإجازة في الرياضيات عام 1973م، وحصلت على درجة الماجستير في الرياضيات أيضًا  في عام 1976م، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب عام 1988م.

العمل:

في أثناء فترة دراستها في MIT؛ عملت جزئيًّا في مختبر الذكاء الصنعي الذي طور لغة برمجة الروبوتات LOGO. وقد عملت Perlman ضمن هذا المختبر على تطوير لغة البرمجة TORTIS، وهي إصدار من LOGO مخصص للأطفال.

التحقت Perlman بالعمل لدى شركة Digital Equipment في عام 1980م؛ إذ كانت تحاول الشركة حينها الوصول إلى طريقة تستطيع بها إجراء تبادل للمعلومات على نحو موثوق بين الحواسيب، فاستطاعت Perlman بوقت قصير أن تجد طريقة فعالة لذلك بابتكارها بروتوكول الشجرة الممتدة STP) Spanning Tree Protocol) الذي أصبح بدوره من أهم البروتوكولات الشبكية؛ إذ يُعدّ ركيزة من الركائز الأساسية التي بُني عليها الإنترنت، فهو يضمن تسليم المعلومات على نحو موثوق إلى وجهتها، ويرتكز في عمله على نحو أساسي على تلافي وجود حلقات في طبولوجية الشبكة، وهو بدوره يعالج حالة الشبكة عندما يحدث فيها أي تغيير أو خطأ لأنه يضمن وجود مسارات احتياطية تُنقََل المعلومات عن طريقها عندما تفشل عملية نقل المعلومات عبر المسار الرئيسي في الشبكة. ويُعدّ ابتكارها هذا سببَ منحها لقب "أم الإنترنت" (Mother of the Internet).

واعتُمِد بروتوكول STP من معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية Institute of Electrical & Electronic Engineering (IEEE) معيارًا أساسيًّا للجسور في الشبكات، وهو يُستخدَم إلى هذه اللحظة.

طورت Perlman خوارزميات أيضًا لجعل بروتوكولات حالة الارتباط مثل IS-IS و OSPF* فعالة وقابلة للتطوير.

درست Perlman في أطروحة الدكتوراه موضوع التوجيه في البيئات التي تتعرض الشبكة فيها لحالات فشل تخل بعملها، وساهمت دراستها في إغناء مجال الشبكات على نحو فعال.

ويُذكَر أنّ بيرلمان غادرت شركة Digital Equipment في عام 1993م للعمل في شركة Novell، والتحقت عام 1997م بشركة Sun Microsystems. 

مؤلفات:

عملت Perlman أستاذةً في كل من جامعة هارفارد وجامعة واشنطن. وقد ألفت وشاركت في تأليف عدة كتب:

جوائز وتكريمات: 

حازت Perlman على مدار حياتها المهنية قرابةَ ثمانين براءة اختراع؛ تلقت أربعين منها في أثناء عملها لدى Sun Microsystems. إضافة إلى أنها كُرِّمت في محافل عديدة تقديرًا لجهودها المثمرة وحصلت على جوائز نذكر منها:

*IS-IS وOSPF: بروتوكولات توجيه تُصنَّف بأنها من فئة بروتوكولات حالة الوصلة link state التي تعتمد في عملها على التوجيه استنادًا إلى عرض حزمة الوصلة؛ إذ يعمل البروتوكول IS-IS ضمن طبقة نقل البيانات في الأنموذج المرجعي لربط الأنظمة المفتوحة Open Systems Interconnection (OSI)، في حين يعمل البروتوكول OSPF ضمن طبقة الشبكة من الأنموذج نفسه.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا