الطب > ‏معلومة سريعة‬

هل تؤثر يدك المسيطرة في سلوكك وطريقة تفكيرك؟

سواءً كنت من مستخدمي اليد اليمنى أو اليسرى فالاحتمال الأكبر أنك لم تظنَّ إطلاقًا أنَّ يدك المسيطرة تؤدّي دورًا في قراراتك بدءًا ممَّا قد تشتريه إلى مَن قد تنتخبهم، وذلك وفقًا لدراسة أعدَّها دانيال كاساسانتو Daniel Casasanto بوصفها "بحثَ ما بعد الدكتوراه" في علم النفس في جامعة ستانفورد. 

ومع أنَّ مستخدمي اليد اليسرى أقليَّةٌ بالنسبة إلى مجموع البشر، فإنَّ وجودَهم يوحي بمزايا معينة بين السكان تتبع لاختلاف اليد المهيمنة.

ويقول كاساسانتو أنَّ الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع العالم المادي تؤثر في أحكامهم، فعلى سبيل المثال؛ تختلف نظرة شخص مصاب بعمى الألوان إلى تفاحة حمراء لامعة عن نظرة شخص يتمتع برؤية مثالية، وكذلك فهنالك اختلاف في طريقة التفكير بين مستخدمي اليد اليسرى ومستخدمي اليد اليمنى تجاه ما هو أمامهم. 

وفي أحد الاختبارات؛ عُرضت على 286 طالبٍ أزواجٌ من أشكال غريبة خيالية وسُمِّيت بـ (Fribbles)، وهي كائنات طريفة تشبه الحيوانات بزوائد متعرجة، وقد عُرِض أمام الطلاب مجموعتان منها، إحداهما في الجانب الأيمن والأخرى في الأيسر. 

رجّح الطلاب الذين يستخدمون اليد اليمنى على نحو أكبر أن تكون الكائناتُ (fribbles) الموجودة في الجانب الأيمن ذكيةً وسعيدة وصادقة وجذابة، في حين حكم مستخدموا اليد اليسرى على كائنات الجانب الأيسر على نحو أكثر إيجابية!

وبذلك أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يعتقدون ضمنيًّا أن الأشياء الجيدة تكون في اليسار والأشياء السيئة في اليمين، على الرغم من وعيهم أنَّ كل شيء في اللغة والثقافة يوحي بعكس ذلك تمامًا.

كان يُظَنُّ سابقًا بأن الدماغ مرتبط ارتباطًا ثابتًا باليد المسيطرة، وبناءً عليه صُنِّفَ الأشخاص إلى "ذوي دماغ أيسر" و "ذوي دماغ أيمن"، إلا أنَّه وفقًا لبحث جديد ظهر أنَّ ذلك أقل ثباتاً مما كنا نعتقد. 

من المفترض أن يكون الأشخاص ذوي الدماغ الأيمن حدسيين ومبدعين، في حين يميل ذوو الدماغ الأيسر إلى أن يكون تفكيرهم تحليليًّا وكميًّا أكثر، إذ يولون الاهتمام للتفاصيل التي يحكمها المنطق. 

إذاً هل تُعدُّ فكرة "التفكير من الجانب الأيسر من الدماغ" أسطورة؟ إنَّ ذلك ممكن، لكن عدم وجود دليل لا يثبت العكس، إلَّا أنَّ الأدلة التي تستبعد مفهوم الدماغ الأيسر/الأيمن تتراكم. فوفقًا لدراسة أجرتها جامعة يوتا عام 2013 فإنَّ فحوصات الدماغ توضح أن النشاط متشابه في جانبي الدماغ بغض النظر عن شخصية الشخص، وفكرة أنَّ بعضَ الناس ذوو دماغ يميني أو يساري هي مجرد كلام أكثر من كونها وصفًا تشريحيًّا دقيقًا. 

وبذلك نجد أنه حتى اللحظة لم يستطع العلماء الحكم حتميًّا على مدى تأثير اليد المسيطرة في نشاط الدماغ، ولكن يبدو أنه من غير المرجح أن تكون هيمنة جانب واحد من الدماغ على الشخصية ذات تأثير مهم فعليًّا. 

وبمناسبة اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى الذي يوافق الـ (١٣) من آب (أغسطس)؛ ما رأي صديقك أعسر اليد فيما سبق؟

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا