الهندسة والآليات > كيف تعمل الأشياء

ساعات التقويم الدائم

بعض الساعات الميكانيكية تضبط كل 100 عام، ولا تحتاج إلى أيِّ تعديل -يدويًّا- حتى في السنة الكبيسة! 

يمثل تغيير التاريخ في ساعات اليد الميكانيكية مع بداية كل شهر مصدرَ إزعاج لكثيرٍ من الناس، وعلى الأخص في السنة الكبيسة؛ ولكن ماذا عن ساعات التقويم الدائم؟

تُظهِر ساعاتُ التقويم الدائم -إضافةً إلى مؤشر الساعة- التاريخَ مُفصَّلًا باليوم والشهر والعام، وتحدد كونَ السنة كبيسة أم لا، وقد تُحدد بعض الساعات القرنَ والألفيّة أيضًا!

يُعَدُّ هذا النوع من الساعات أكثر الأنواع تعقيدًا؛ إذ تبلغ ذاكرة هذه الساعة الميكانيكية 1461 يومًا (ما يعادل أربع سنوات)؛ وتحتوي على قطع إضافية من الترس والعجلات المسننة وغيرها من أدوات التحكم التي قد تصل إلى مئات القطع وتعمل جميعُها معًا وكأنها برنامج رقمي! 

تُصمَّم معظم هذه الساعات على اعتبار أنَّ جميع الأشهر 31 يومًا؛ وفي الأشهر الأخرى التي تكون أيامُها أقلَّ (30 يوم؛ 29 يوم؛ 28 يوم) تتخطى العجلات ميكانيكيًا هذه الأيام للتزامن مع اليوم الأول من الشهر الجديد.

وتُعَدُّ ساعاتُ التقويم الدائم من Patek Philippe أكثر الساعاتِ طلبًا في العالم، وكذلك أنتجت IWC العديد من ساعات التقويم الدائم التي لن يُعادَ ضبطُها حتى عام 2100، إذ لن تكون حينها سنة كبيسة، وذلك يحدث مرَّةً كل أربعة قرون حسب التقويم الغريغوري. وهنالك ساعات نادرة جدًّا لن تحتاج إلى هذا التعديل كونها تعتمد نظام التقويم الأبدي ولكنها باهظة الثمن.

المصادر:

1- هنا

2- هنا