الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

سلعة "غيفن" Giffen Good

تعدُّ مفارقة "جيفن" ظاهرةً اقتصاديةً مخالفةً لما يمليه قانون الطلب في السوق.

فوفقًا لقانون الطلب مع بقاءِ العوامل الأخرى ثابتة، فإنَّ الطلب على سلعةٍ معينة يزداد مع انخفاض سعرها، وينخفض الطلب عليها بزيادة سعرها؛ إذ إنَّ العلاقة تكون عكسيّةً بين سعر المنتج والكمية المطلوبة منه.

ويعدُّ الطلب على سلعةٍ معينةٍ تابعًا لسعره، ويمكن تمثيل العلاقة رياضيًّا وفق الآتي:

(Qx = f(Px

x : المنتج

Qx : الكمية المطلوبة من المنتج

Px: سعر المنتج

عادةً ما يتشكل لدينا هبوطٌ في منحنى الطلب عندما نرفع سعر السلع؛ لكنَّ سلع "جيفن" تعكس هذا المنحنى وتجعله في الاتجاه الآخر (صعودًا)، وهذا يعدُّ مخالفًا لقانون الطلب المتعارف عليه في الاقتصاد.

 

ما هي سلع "جيفن" ؟

هي السلعة التي تتحدى وتخالف قانون الطلب في العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها.

ويعد الإسكتلندي "روبرت جيفن" -الذي سميت هذه المفارقة الاقتصادية باسمه- أول من لاحظ هذه المفارقة الاقتصادية؛ إذ لاحظ النمط الاستهلاكي لدى المواطنين الفقراء، فكان الطلب على سلعةٍ معينةٍ يزداد بازدياد سعرها. على سبيل المثال؛ يزداد الاعتماد على السلع الأساسية مثل الخبز والحبوب والخضار وغيرها في المجتمعات الفقيرة حتى مع زيادة سعرها؛ لأن زيادة سعر هذه السلع يؤدي إلى تخلي الفقراء عن شراء السلع الأخرى وتركيز قوتهم الشرائية على شراء المواد الغذائية الضرورية مما يعني بقاء الطلب على هذه السلع عاليًا على الرغم من ارتفاع سعرها.

وعلى العكس من ذلك فإنَّ انخفاض أسعار هذه السلع الأساسية يجعل المستهلك يتوجه إلى شراء كمياتٍ أقل من هذه السلع نظرًا لتوافرها بسعرٍ قليل.

هناك بعض الشروط المسبقة لتفسير مفارقة "جيفن":

مثال 1:

انخفض سعر الكيلو غرام الواحد من البطاطس -العنصر الرئيسي- من 6$ إلى 2$، وكانت ميزانية الخضروات للمستهلك 12$.

سابقًا كان يصرف 12$ لشراء 2 كيلو من البطاطا لمدة شهر، لكن بعد هبوط الأسعار فيرغب في شراء كيلو غرام واحد فقط من البطاطا مقابل 2$، أما الـ 10$ المتبقية فيرغب في شراء مجموعة أكبر من الخضراوات الأخرى بواسطتها.

مثال 2: 

يعدُّ الأرز غذاءً رئيسيًّا في الصين، وكان من الملاحَظِ أنه عند انخفاض سعر الأرز فإنَّ الطلب عليه يقل عند الفقراء؛ إذ تشتري هذه الفئة من المجتمع المزيدَ من اللحوم مقابل المبلغ المتبقي لديها، في حين يحدث العكس عندما يزداد سعر الأرز؛ إذ يزداد الطلب عليه وتقلُّ نسبة شراء الفقراء للحوم.

وقد تسلك بعض المنتجات الفاخرة المميزة سلوك سلع "جيفن" مثل العطور المدعومة من المشاهير والنبيذ الفاخر لأنه عندما ينخفض سعر هذه المنتجات تنخفض معها مكانتهم العالية المتصوَُرة فيقل في النهاية الطلب عليها.

المصادر:

1- هنا

2- هنا