الكيمياء والصيدلة > تأثير أدوية

مكملات النوم

النوم الجيد ضروريٌّ من أجل التمتع بصحة جيدة، واضطرابه يمكن أن يؤثر في مستويات الهرمونات في الجسم وفي المزاج والوزن وغيرها، وتُعدُّ مشكلات النوم -متضمنة الشخير وتوقف التنفس في أثناء النوم والأرق والحرمان من النوم ومتلازمة تململ الساقين وغيرها- من الأمور الشائعة، ولعل الأرق أشيعها في وقتنا الراهن.

يُعرف الأرق بأنه اضطراب في النوم يتمثل في صعوبة الإغفاء أو صعوبة الاستمرار في النوم، ويلجأ البعض إلى الأدوية التي تساعد على التغلب على الأرق، ولكن لا ضير من إعطاء بعض المكملات الفرصة للمساعدة، ومن هذه المكملات:

شاي البابونج Chamomile tea:

استُخدم منذ آلاف السنين للمساعدة على النوم، وهو يُعدُّ خيارًا تقليديًّا آمنًا لا يسبب أعراضًا جانبية، وستحصل على آثاره الطبية على نحو أفضل في حال تحضيره بالطريقة الصحيحة؛ استخدم كيسين أو ثلاثة أكياس شاي، ثم ضع غطاءً على الوعاء للحفاظ على الزيوت في الماء، وينبغي لمن يعانون حساسية تجاه عشبة الرَّجيد (ragweed) أن يستخدموه بحذر، وهو غير مناسب للحوامل والمرضعات.

الميلاتونين Melatonin:

وهو هرمونٌ طبيعيٌّ ينتجه الجسم لتنظيم دورة النوم واليقظة؛ إذ يساعد الميلاتونين على النوم وتحسين جودته، ويُعدُّ خيارًا فعالًا ضد اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو اختلاف التوقيت، ولتحصل على أفضل النتائج منه عليك ضبط موعد تناوله؛ فخذ الميلاتونين عندما يحين وقت النوم في وجهتك، ولا بد من ذكر أن الميلاتونين يُعدُّ آمنًا للاستخدام على المدى القصير، ومع ذلك هناك مخاوف بشأن مخاطر النزيف -خاصة لدى من يتناولون الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين- وهناك أيضًا خطر حدوث النوبات لدى الأطفال الذين يعانون اضطرابات في الدماغ.

الناردين Valerian:

استُخدمت جذور الناردين منذ القدم مهدئًا ولعلاج مشكلات النوم؛ إذ يساعد الناردين على النوم أسرع ويزيد من جودة النوم، ويصبح الناردين أكثر فعالية مع الوقت لذا يُنصح بأخذه يوميًّا فترة قصيرة من الزمن، فهو آمن على مدى 4 إلى 6 أسابيع، ويجب البدء بأقل جرعة وزيادتها تدريجيًّا مع الانتباه لعدم استخدامه مع عقاقير نوم أخرى، وقد يسبب الناردين بعض الأعراض كاضطراب في المعدة، أو الصداع، أو الترنح الصباحي.

الكافا Kava:

يساعد على تخفيف التوتر، ووُجد أنه يحسِّن النوم خصوصًا في حالات الأرق المرتبطة بالتوتر، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل اعتماده للتأكد من سلامته بالنسبة لك وعدم تعارضه مع أدويتك.

وسنذكر بعض النصائح التي قد تُغني عن مكملات تحسين النوم:

- تجنب تناول الوجبات الكبيرة قبل موعد نومك بساعتين على الأقل، وتجنب شرب المنبهات قبل 4 إلى 6 ساعات من وقت النوم.

- تجنب القيلولة المتأخرة في فترة ما بعد الظهر، وتوقف عن العمل قبل ساعة على الأقل من موعد نومك لتريح دماغك، وابتعد عن مناقشة الأمور العاطفية مباشرة قبل الخلود إلى النوم.

- احرص على النوم في غرفة جيدة التهوية وبدرجة حرارة مريحة بعيدًا عن الضجيج والإنارة العالية.

- التأمل والاسترخاء وممارسة الرياضة خياراتٌ مفيدةٌ تقلل من التوتر وتمنحك نومًا أفضل، ولكن احرص على عدم ممارسة الرياضة قبل ساعتين على الأقل من موعد الخلود إلى النوم لأن لذلك نتيجة عكسية على النوم.

ينصحك صيادلة فريق "الباحثون السوريون" بالبدء بهذه المكملات بجرعات منخفضة، وإخبار طبيبك عما تتناوله منها، وعدم استخدامها فترة طويلة، واستشارة الطبيب في حال استخدام أية أدوية أخرى للتأكد من عدم تعارضها من أي من المكملات.

المصادر:

هنا

هنا

هنا