الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

وداعًا للمشروبات السكرية - خيارات صحية لأطفالنا

أصبحت بدانة الأطفال مشكلةً حقيقيةً في وقتنا هذا، وتعدُّ الخيارات الكثيرة من المشروبات السكرية جزءًا كبيرًا من تلك المشكلة، لذا كان لا بد من البحث عن المشروبات المناسبة لأطفالنا.. خصوصًا وأن معظم الأطفال يتوقون إلى تناول المشروبات الغازية ذات المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية والتي تخلو من العناصر المفيدة كالفيتامينات والمعادن التي يحتاج جسمنا كي يحافظ على صحته وسير عملياته الحيوية.. تابعوا مقالنا اليوم كي نتعرف بعض البدائل الصحية التي يمكن لأطفالكم تناولها بأمان..

الماء:

المشروب الأسهل والأكثر شهرةً، يؤدي الماء دورًا كبيرًا في مرحلة نمو الأطفال الذين يحتاجون كمياتٍ كبيرةً من الماء بسبب ارتفاع معدل الاستقلاب لديهم.

ويحافظ شرب كمية مناسبة من الماء على وزن جسم الطفل ويساعده على مقاومة تسوس الأسنان ويحسن وظيفة الدماغ، وعلى العكس يسبب عدم حصول الطفل على كفايته من الماء إلى الإمساك والقلق والإرهاق. 

المياه المنكّهة طبيعيًا:

يمكن تشجيع الأطفال على شرب مزيد من الماء بإضافة بعض شرائح الخضروات والفواكه، فمن شأن ذلك جذب الطفل وزيادة استهلاكه من الماء، ويمكن اختيار شرائح الخيار أو البطيخ أو البرتقال أو الفراولة.

ماء جوز الهند:

على الرغم من احتوائه على الكثير من السعرات الحرارية والسكريات، لكنه يعد بديلًأ صحيًّا من المشروبات الغازية، فهو غني بالفيتامين C والمغنيزيوم والبوتاسيوم. ويعد خيارًا صحيًّا للأطفال الذين يعانون من الإقياء والإسهال وأولئك الذين يمارسون الرياضة.

عصير الفواكه أو الخضار الطبيعية 100%:

من المعروف أن أفضل مصدر للعناصر المعدنية والفيتامينات هو تناول الثمار الطازحة فهي غنيةٌ أيضًا بالكثير من الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، لكنَّ بعض الأطفال يفضلون شرب العصائر بدلًا من الثمار الكاملة؛ وبمعنى آخر ليست العصائر أفضل خيارٍ ممكن، لكنَّها تبقى خيارًا أفضل من الأصناف التجارية التي ليست سوى ماء محلى بالسكر.

الحليب الغير المنكّه:

الحليب يحتوي على قيم غذائية لنمو الطفل من أهمها البروتين الكالسيوم المغنيزيوم و الفوسفور لتقوية العظام .كما يزوّد الحليب بالفيتامين د أيضًا الذي له دور في تقوية العظام . يحتاج الأطفال نسبة دهون أعلى من المراهقين لذا ينصح بتناول الأطفال الحليب العالي بالدسم.

بدائل الحليب (للحالات الصحيّة التي تتطلب تجنّب الحليب):

مثل حليب اللوز وجوز الهند والشوفان والصويا، وتعد جميعها خياراتٍ صحية شريطة ألَّا تكون محلاة بالسكر.

منقوع بعض الأعشاب النباتية:

مثل اليانسون والنعناع والمريمية الخالية من الكافيين والتي تساهم في معالجة القلق، وعلى سبيل المثال يعالج اليانسون الإسهال وتقلصات الجهاز الهضمي ويساعد على طرد الغازات.

ما المشروبات التي يجب أن يبتعد عنها الأطفال؟

المشروبات الغازية والمنكّهة:

تنصح جمعية القلب الأمريكية بعدم تجاوز الأطفال كمية السكر المضاف المسموحة والمقدرة بـ 25غرامًا؛ أي ما يعادل 6 ملاعق صغيرة، علمًا أن المشروبات الغازية تحتوي على 39 غرامًا؛ أي ما يعادل 10ملاعق صغار من السكر. إن استهلاك المشروبات الغازية يرتبط بمرض السكري والبدانة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

من جهةٍ أخرى تحتوي الكثير من المشروبات المنهكّة؛ مثل الحليب المنكه على نسبة عالية من شراب الذرة عالي الفركتوز HFCS الذي يسبب البدانة عند الأطفال.

المشروبات المحتوية على الكافيين:

يتناول كثير من الأطفال القهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية ذات المحتوى المرتفع من الكافيين، ويؤدي استهلاك الكافيين إلى العصبية والقلق وعدم انتظام ضربات القلب والحرمان من النوم، لذا ينصح بالابتعاد عنه.

المصادر:

 هنا

هنا;

هنا;

هنا;