الكيمياء والصيدلة > كيمياء

الأس الهيدروجيني (pH) السالب؛ دعابة أم حقيقة؟

 للأسف لم يكن ذلك حلم على الإطلاق، يُستخدم الأس الهيدروجيني أو مقياس (pH) لقياس تركيز شوارد الهيدروجين فعليًّا، ولقياس درجة الحموضة على نحو أكثر شمولية، ومن المتعارف عليه أن مجال هذا المقياس يتراوح بين 0 و14، ولكن يعدُّ خطأ شائعًا في العديد من الكتب، والمجال الصحيح هو بين 1 و14.

قد يتساءل البعض عن إمكانية الحصول على قيمة pH خارج المجال المحدد؛ سالبة كانت أم موجبة، ومن عادتنا في (الباحثون السوريون) لا ننفك في الإجابة عن استفساراتكم. 

كذلك اليوم نجيب عن هذا التساؤل أيضًا.

العديد من الأبحاث والنصوص توضح وتستنتج أن قِيَم الأُسِّ الهيدروجيني السلبية ممكنة، إلا أنه عادةً لا تُقدَّم أمثلة على ذلك؛ أي يمكننا الحصول على قيم pH سالبة نظريًّا. ولكن عمليًّا يصعب ذلك نتيجة عدم توافر معايير مناسبة لمحلول واقي؛ من أجل الحصول على pH<1 في أغلب الحالات، ولكن يوجد محلول حمض كلور الماء المركز (%37 وزنًا) بدرجة حموضة سالبة pH=-1.1، والمحلول المشبع من هيدروكسيد الصوديوم يمتلك درجة حموضة أعلى تقارب pH=15.

ولكن لم يقتصر الأمر على هذا فقط، إنما تتواجد  قيم pH مشابهة في الينابيع الساخنة القريبة من بركان Ebeko على شكل مزيج طبيعي من حمض كلور الماء وحمض الكبريت، تبلغ درجة حموضة هذا المزيج قيمًا منخفضة تعادل pH=-1.7 وكذلك منجم Richmond في Iron mountain في كاليفورنيا؛ إذ يحتوي على ماء درجة حموضته  pH= -3.6.

المصادر:

هنا