الطبيعة والعلوم البيئية > علم البيئة

مزارع الكربون

يمكن لأي مزرعة أن تصبح مزرعة للكربون وذلك بمنع انطلاق وتحرر غاز ثاني أكسيد الكربون، أو أي نوع من غازات الاحتباس الحراري إلى الغلاف الجوي، فمزرعة الكربون هي مزرعة تدار ليس فقط لإنتاج الغذاء والأنسجة بل أيضاً لالتقاط الكربون وتقليل الانبعاثات، أي يمكن التفكير بها على أنها كيان تجاري إيجابي.

للتشجيع على إقامة مزارع الكربون في أستراليا، قامت الحكومة الفيدرالية بإطلاق اقتراح مشروع لنظام تداول تطوعي للمزارع والغابات تدعى مباردة مزارع الكربون حيث تربط مزارع الكربون إلى ما يسمى عقارات الكربون و التي سوف تسمح للمزارعين بتجمع الموارد و تقاسم الأرباح.

لم قد يبدأ المزارع بإنشاء مزرعة للكربون؟

وضع تسعيرة للكربون سوف يشكل مصدر دخل آخر للمزارع للاستفادة منه، بالإضافة إلى إمكانية إقامة سوق دولية للتداول تكون مربحة للمزارع، قدرت الحكومة أن قيمة زراعة الكربون قد تصل إلى 500 مليون دولار على مدى 10 سنوات، ولن يكون هناك حدود توضع على كمية الكربون التي يستطع المزارع الحصول عليها، بعض المؤسسات مثل الاتحاد الوطني للمزارعين تقول أن أسعار الكربون منخفضة للغاية وبالتالي لن تشكل حافزاً لتشجيع المزارعين على القيام بهذه المبادرة.

كيف يمكن للمزارع القيام بذلك؟

هنالك عدة طرق مقترحة يمكن للمزارع من خلالها ان يبدأ بهذا المشروع كزراعة الغراس لزيادة كمية الكربون في التربة ولتقليل السماد المستخدم والتحكم بالانبعاثات من النفايات، حيث أن إعادة التشجير تعتبر وسيلة كافية، ومع ذلك فإن الكثير من الأشجار المزروعة يعني مساحة أقل للإنتاج، فقد قـــــُــــدر أن الهكتار الواحد من المراعي لديه القدرة على تنحية أكثر من ضعفي الكمية من الكربون مقارنة مع نفس المساحة من الغابات. تتضمن بعض الطرق الفعالة أيضاً لتخزين كميات كبيرة من الكربون العناية بالتربة عبر التحكم بالرعي، تقليل المحاصيل، الحرائق وإدارة المياه.

غاز الميثان هو الغاز الذي يتنج عن الأبقار والحيوانات المجترة الأخرى وهو أكثر قوة كغاز مسبب للاحتباس الحراري من ثاني أكسيد الكربون، الحد من انبعاث هذا الغاز هو أيضاً خيار آخر مطروح أمام المزارعين حيث تعتبر تغذية الماشية على بذور الكتان الزيتي طريقة لتقلل من انبعاث هذا الغاز.

ما هو التوقيت المرجح لبدأ مبادرة زراعة الكربون؟

عملت الحكومة الاسترالية على طرح هذا المشروع منذ عام 2011 ولكن هناك الكثير ليتم تحقيقه قبل الطرح الفعلي وإقرار التشريعات.

ما هي الآراء حول هذا المشروع؟

البعض يقول أن مزارع الكربون هي اعتراف إيجابي بأهمية الزراعة في تنحية الكربون والتقليل من مستويات الانبعاث وذلك من خلال الممارسات الممنهجة والتي لا تعتمد ببساطة فقط على إعادة التشجير ولكن تتضمن الانخراط بممارسات أخرى مثل الحد من انبعاث غاز الميثان وزيادة كربون التربة، حيث هناك خطر حقيقي عند التفكير فقط في تغيير استخدام الأراضي نحو إقامة الغابات بعيداً عن الزراعة.

البعض يقول أن المزارعين مسبقاً يقومون بزراعة الكربون ولكن المسألة الفعلية هي إدارة النظام بحيث تكون الزيادات في انبعاثات الغاز مستقرة، فالكائنات الدقيقة في التربة تقوم على تحليل المادة العضوية، و تتنفس مثلنا وبالتالي يتم فقدان الكربون من التربة على شكل ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي بعض الممارسات مثل الزراعة المكثفة "العدوانية" قد تسرع من هذه العملية وبالتالي تزيد من معدل التحلل ومعدل الانبعاث.

هناك من يقول أن زراعة الكربون سوف تكون مفيدة لإدارة الأراضي في استراليا عبر تحسين كربون التربة، المحافظة على إنتاج النباتات المحلية في المزارع بالإضافة لوجود قدر مناسب من الأشجار، بالتالي مبادرة مزارع الكربون هي مبادرة تطوعية، و وضع مخططات تجارية إلزامية للكربون سوف تضمن زيادة في أسعار الكربون وبالتالي زيادة في دخل المزارع.

المصدر:

هنا