الطب > ‏معلومة سريعة‬

ألكساندر فليمنغ؛ مكتشف البنسلين

يُصادف اليوم 6 آب (أغسطس) ذكرى ميلاد "ألكساندر فليمنغ"؛ وهو الطبيب والعالِم الأسكتلندي ومكتشف البنسلين الذي ساهم في إنقاذ حياة ملايين الأشخاص باكتشافه الصادات الحيوية واستعماله لها.

فقد أجرى عام 1928م تجارِب على جراثيم المكورات العنقودية "staphylococcal"، ولاحظ فيما بعد -صدفةً- تشكُّل عفونة على أحد أطباق الزرع عن طريق الخطأ، ليكتشف بعدها تَحَلُّلَ البكتيريا المحيطة وزوالها بهذا العفن. وبعد عزل العصارة؛ سمى الدكتور "فليمنغ" العاملَ الفعَّال في هذه العصارة بالبنسلين. 

واكتشف أن للبنسلين تأثيرًا مضادًّا للجراثيم الإيجابية الغرام التي تسبب عديدًا من الأمراض كالحمى القرمزية وذات الرئة والتهاب السحايا والدفتيريا. 

كتب السير "ألكساندر" عديدًا من الأوراق البحثية في علم المناعة والجراثيم والعلاج الكيميائي، إضافة إلى أنه وضع وصفًا أصليًّا لليزوزومات والبنسلين. كذلك أحدث الدكتور "ألكساندر" تغيرًا كبيرًا في مسار الطب، وحصل على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا/الطب عام 1945م مع "إرنست بوريس شاين" و "هاوورد والتر فلوري".

تشير هذه الصدفة غير الاعتيادية -التي مكَّنَتنا من اكتشاف البنسلين- إلى صعوبة العثور على صادات حيوية جديدة، وتذكرنا بأهمية استخدامها بطريقة حكيمة وموزونة في الممارسة الطبية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا