الطب > مقالات طبية

القاعدة الذهبية "20-20-20" لعيون أكثر لمعانًا

امنح عينيك استراحة.. يقضي كثيرٌ منا وقتًا طويلًا في التحديق في شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة الألعاب والتلفزيون؛ الأمر الذي يضع كثيرًا من الضغط على أعيننا ويُسبِّب إجهادَ العين.

استخدم قاعدة 20-20-20: 

كل 20 دقيقة خذ استراحة مدة 20 ثانية، وركز نظرك في شيء يبعد ما لا يقل عن 20 قدمًا (أي قرابة 6 أمتار).

التحديق أو التركيز الشديد في شاشة الحاسوب يخفض تواتر عملية الرمش أو الوميض العيني من 12 مرة في الدقيقة إلى قرابة 5 مرات، وحركة الجفون هذه تؤدي دورًا أساسيًّا؛ إذ تُساعد على تنظيم وصول الضوء إلى العينين، وعلى الحفاظ على فلم الدمع عن طريق توزيع هذه الطبقة الرقيقة الحامية، وذات الأهمية البصرية على القرنية في أثناء حركة الجفن.

في مجتمع اليوم أصبح استخدام الكمبيوتر أداةً في أماكن العمل والمؤسسات الأكاديمية والمرافق الترفيهية والمنازل شائعًا للغاية. تُشير التقديرات قرابة 45 إلى 70 مليون شخص على مستوى العالم يقضون ساعات يحدِّقون في محطة عرض الفيديو المعروفة باسم شاشة الكمبيوتر.

يقول روبرت شميرلنغ (المحرر في كلية الطب جامعة هارفرد): في قاموسي الطبي صنّفت أكثر من 600 حالة على أنها "متلازمات ".

حسنًا؛ يمكننا الآن إضافة واحدة أخرى وفق تقرير نشر مؤخرًا؛ وهي "متلازمة النظر إلى الكمبيوتر CVS ".

ما المتلازمة على أي حال؟

قبل التفكير في المخاطر الصحية للعمل ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر؛ يجدر السؤال عن ماهية المتلازمة. 

غالبًا ما نستخدم -في الطب- كلمة متلازمة لوصف مجموعة من الميزات مثل الأعراض أو نتائج الفحص السريري أو نتائج الاختبار، وهي التي تميل إلى الحدوث معًا، ولكن دون أن نفهم بوضوح السبب الذي أدى إلى حدوثها معًا وهو الذي يُمكِّننا من عدِّها مرضًا محددًا.

وبالعودة إلى ما يصل إلى 70 مليون شخص في جميع أنحاء العالم معرضون لخطر الإصابة بمتلازمة النظر إلى الكمبيوتر. ومن المحتمل أن يرتفع هذا العدد مع الأخذ بالحسبان الأعدادَ الكبيرة (والمتزايدة) من الطلاب والموظفين الذين يعتمدون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ساعات عديدة كل يوم؛ فإن ما يصل إلى 90٪ من هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر فترات طويلة من الوقت سوف يبلغون عن واحد من هذه الأعراض أو أكثر:

وقد تكون هذه الأعراض شديدة بالقدر الذي يؤثر في أداء العاملين على الحواسيب.

وبالنظر إلى المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة باستخدام الكمبيوتر على نحو كثيف متضمنة آلام الظهر والرقبة والكتف والصداع. فسيكون لديك ما يكفي أن يجعلك ترى الكمبيوتر العادي كونه خطرًا محتملًا على الصحة العامة والصحة البصرية خصوصًا. 

لذا يجب إيلاء اهتمام خاص بالشباب والأطفال سواء الطلاب في المدارس أم الكليات والجامعات.

كما صنف موقع ويب ميد الطبي المتخصص القاعدةَ الذهبيةَ 20-20-20 بوصفها واحدة من ستة إجراءات وقائية أساسية للحفاظ على صحة العينين: 

1.صحة العين الجيدة تبدأ بنظام غذائي مناسب ومتوازن.

2. الإقلاع عن التدخين.

3. ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية. 

4. استخدام النظارات التي تحمي العينين إضافة إلى معدات السلامة الأخرى عندما يجب، مثل ممارسة رياضة قد تسبب أذية للعينين على سبيل المثال.

5.  زيارة طبيب عينيك بانتظام: تأكد من أن النظارات الطبية أو النظارات الخاصة بك محدثة وجيدة عند النظر إلى شاشة الكمبيوتر.

تحدث إلى طبيبك أو المختص عن نظارات الكمبيوتر للحماية من اللون الأزرق.

6. انظر بعيدًا عن شاشة الكمبيوتر.

أرح عينيك كل 20 دقيقة: انظر إلى بعد 20 قدمًا -أي ما يعادل 6 أمتار- بعيدًا مدة 20 ثانية، ثم انهض مرة على الأقل كل ساعتين لتأخذ استراحة مدة 15 دقيقة.

كما ذكرت جمعية البصريين الأمريكية القاعدة الذهبية للشروط الأكثر ملائمة وأمانًا لاستخدام الكمبيوتر:

موقع شاشة الكمبيوتر:

يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر 15 إلى 20 درجة تحت مستوى العين (قرابة 4 أو 5 بوصات)، ثم إنها قيست من وسط الشاشة وعلى بعد من 20 إلى 28 بوصة عن العينين.

المواد المرجعية (كالمستندات أو الأوراق):

من الأفضل أن تكون أعلى لوحة المفاتيح وأسفل الشاشة؛ والهدف من ذلك هو ألا تحتاج إلى تحريك رأسك.

الإضاءة:

يستحسن أن يحدث تفاد للتباين والوهج (الذي قد يصدر عن النافذة أو ضوء في الغرفة). استخدم الستائر والمصابيح الموفرة للطاقة ومرشحات الوهج للشاشة.

وضعية الجلوس:

يجب تعديل ارتفاع الكرسي حتى تثبت قدميك على الأرضية. إذا كان كرسيك يحمل أذرعًا؛ فيجب تعديلها لتوفير الدعم لذراعك في أثناء الكتابة على الحاسوب.

فترات الراحة:

لمنع إجهاد العين؛ حاول أن تريح عينيك عند استخدام الكمبيوتر فترات طويلة. 

راحة عينيك مدة 15 دقيقة بعد ساعتين من الاستخدام المستمر للحاسوب. إضافة إلى اتباع قاعدة 20 -20 - 20 الذهبية التي سبق ذكرها في مقالنا هذا.

حسنًا؛ والآن هل قضيتم على موقعنا عشرين دقيقة؟ إذًا قد تجاوزتم الثلث الأول من القاعدة الذهبية. كم تبعد النقطة المرئية الأبعد عن عيونكم؟ إذا كان جوابكم أقل من ٦ أمتار؛ فأنتم ربما بحاجة إلى تغيير موقعكم. أخرجوا بعيونكم من النوافذ نحو الأفق ٢٠ ثانية و٢٠ رمشة، ثم أكملوا… بإمكانكم ضبط المؤقت في أجهزتكم لتنبيهكم، التطبيقات متاحة، ستحميكم الشاشات من سطوتها الأخاذة!

تمنياتنا لكم بـ 20-20-20 عامًا آمنًا لعيونكم برفقة حواسيبكم.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا