الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

11 ميزة للشركات الصغيرة تعزز قدرتها التنافسية

تتميز الشركات الكبيرة بقدرات كبيرة تعطيها الأولوية وقدرة التفوق على الشركات الصغيرة في كل المجالات، ومع ذلك لا يجب على الشركات الصغيرة الاستسلام؛ إذ أظهرت العديد من التجارب في عالم الأعمال أنَّ الخدمات التي تقدمها الشركات الصغيرة المتخصصة تعجز العديد من الشركات الكبيرة عن تقديمها وذلك للأسباب نفسها التي تمنح الشركات الكبيرة التفوق والأولوية.

فيما يأتي استعراضٌ لأهمِّ المزايا التنافسية التي يمكن أن تتمتع بها الشركات الصغيرة وتمكنها من تحقيق النجاح مع مرور الوقت:

1- التخصص:

يمكن للشركات الصغيرة أن تقدِّمَ خدمات أكثرَ تخصصيَّة؛ إذ تميل الشركات الكبيرة إلى عقلية "مقاس واحد يناسب الجميع"، وبناء على ذلك يمكن للشركات الصغيرة استخدام هذا لمصلحتها عن طريق دراسة السوق والتعرف إلى العملاء المحتملين وتقديم حلول أفضل لاحتياجاتهم.

2- التركيز على ثغرات السوق، وملؤها بالابتكار: 

إن عدم تقديم الشركات الكبيرة لخدماتها على نحوٍ فعال قد يكون سببًا لوجود شركتك الصغيرة، فيجب التركيز على ما يميز المنتجات والخدمات ويجعلها فريدة مقارنة بالشركات الكبرى متى كان ذلك ممكنًا.

أطلق العنان للابتكار، واجعلهم يتسابقون للعمل مع شركتك.

3- أكثر مرونةً وأقل بيروقراطية:

غالبًا ما تحتاج الشركات ذات الأسماء الكبيرة إلى التركيز على الثبات والتناسق، سواء كان ذلك داخل الشركة مع الموظفين، أم خارجها مع العملاء، والأطراف ذات العلاقة. وقد تستغرق عمليات الموافقة الكثير من الوقت في الشركات الكبيرة، لذلك يمكن للشركات الصغيرة أن تكون أكثر مرونة في تحفيز الموظفين والتعرف إلى كيفية تعاملهم مع العملاء ما يمنح هذه الشركات القدرة على إضافة اللمسة الشخصية داخل وخارج الشركة.

4- الإبداع:

يمكن للشركات الصغيرة التفوق على الشركات الكبيرة عن طريق الإبداع. هذا العامل المفقود إلى حد كبير في الشركات الكبيرة بسبب البطء في عمليات الموافقة والاستجابة وطبيعة الحلول التي تكون عامةً في الشركات الكبيرة، الأمر الذي ينعكس على العميل انعكاسًا سلبيًّا. أما الشركات الصغيرة فهي قادرة على التفاعل مع العميل على نحوٍ أسرع وتقديم حلولٍ مبتكرةٍ له.  

5- مستوى العناية: 

غالبًا ما توفر الشركات الصغيرة مستوى عنايةٍ بالعميل يتفوق على غيره في مثيلاتها من الشركات، مدفوعةً بشغف أصحاب هذه المشاريع الصغيرة بمهنتهم الذي دفعهم بالأساس لبدء هذا المشروع الصغير، معتمدين على أسمائهم الشخصية بوصلها علامة تجارية تعكس ثقة العميل بهم، الأمر الذي ينعكس بصورة مباشرة على خدماتهم، لأن رضا العميل جزء من استثمارهم.

6- القدرة على التكيف:

في الحقيقة إن الشركات الصغيرة لديها ميزةٌ تميزها عن غيرها وهي قدرتها على معرفة جميع عملائها على نحو جيد جدًا، فلديها القدرة على تقديم تجربةٍ شخصيةٍ وفردية تكون محل تقدير لدى عملائها، ولديها القدرة أيضًا على التكيف مع احتياجات العملاء؛ بما في ذلك توفير خدمات ومنتجات جديدة بسهولةٍ أكبر، مما قد يجلب إيرادات جديدة محتملة. 

7- الشغف والحافز:

إن وجود الشغف في الشركات الصغيرة يشعل الإمكانات، فعندما تبدأ الشركة عملها مع العميل يسرع الحافز المدفوع بالشغف إلى تحقيق النتائج المرجوة؛ إذ إنَّ تأثير ذلك في أعمال الشركة يمكن ملاحظته عن طريق الوعود التي يُتَعهَّدُ بها والمحافظة عليها والعمل على تأسيس علاقة طويلة الأمد مع العميل.

8- الاستماع الفعال:

لدى الشركات الصغيرة القدرة على الوصول إلى معلوماتٍ أكثرَ ملائمةً عن طريق التواصل المباشر مع العميل (واحد لواحد)، الأمر الذي ينعكس على تصميم المنتج ونطاق الخدمات في المستقبل، إضافة إلى أن مثل هذه النقاشات تتيح للعميل أن يصبح من أصحاب المصالح في الشركة.

9- السرعة والخفة:

الشركات الصغيرة يمكنها اتخاذ القرارات على نحوٍ أسرع وغالبًا ما تكون قادرة على تقديم مجموعات صغيرة من المنتجات دون مشكلات، مع تخصيصها لتلبية طلبات عملائها. إضافة إلى إمكانية أن تكون مصدرًا موثوقًا عندما يحتاج العميل إلى المساعدة أو عندما يريد أن يشعر بالخصوصية؛ أي بإمكانها أن تكون في موضع البطل في عيون عملائها؛ إذ تكون قادرةً على الاستجابة لهم عندما يكون اللاعبون الكبار مشغولون للغاية.

10- سحر الواحد لواحد:

الميزة التي تتمتع بها الشركات الصغيرة هي قدرتها على الاتصال الفردي بعملائها، هذه الروابط دائمًا ما تكون بطبيعتها أعمق من تلك الموجودة في الشركات الكبيرة؛ إذ إنَّ وجود الأشخاص المناسبين الذين يتواصلون مع العملاء يمنح الشركات الصغيرة لمسةً شخصية لا يمكن للشركات الكبيرة مجاراتها.

11- أمورٌ غير ملموسة لكنها ذات فوائد فريدة:

بالتركيز على المنفعة بمفهومها الواسع، يمكن للشركات الصغيرة التنافس مع الشركات الكبيرة، وغالبًا ما تكون هذه المنافع غير ملموسة كإتاحة الفرصة للموظفين للوصول إلى  مناصب قيادية في الشركة وجداول عمل مرنة وقواعد لباس مريحة، جميعها عواملٌ تؤثِّر في الموظفين وتجعلهم يفضلون الحصول على هذه المزايا بدلًا من الحصول على راتب أعلى في شركةٍ أكبر.

المصدر:

هنا