الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الأغذية الواجب الابتعاد عنها لصحة الغدة الدرقية

1. الاسبارتام:

هناك تخوّف من أن المحلي الصناعي " الاسبارتام" قد يحدث داء غريف (فرط الدرقية) واضطرابات المناعة الذاتية عند البعض. وقد يسبب تفاعلاً مناعياً يؤدي إلى التهاب الغدة الدرقية وإنتاج الضدّ الذاتي الدرقي.

2. فول الصويا:

لا تزال الدراسات والبحاث تتوصل إلى نتائج متناقضة، بعضها يشير إلى دوره في إحداث الدراق ودراسات أخرى لم تؤكد ذلك. ولكن بشكل عام يمكن القول أن هناك القليل من الدواعي للاعتقاد بأن مكملات إيزوفلافون فول الصويا أو طعام فول الصويا يسبب تأثيراً عكسياً على وظيفة الغدة الدرقية لدى البالغين الأصحاء. وكذلك فإن صيغ فول الصويا المعززة باليود لا يبدو أنها تسبب مشاكل درقية لدى الرضع. ويبقى مايثير الجدل عند الناس الذين لديهم الاستعداد لللإصابة بالدرق حيث الكميات العالية من فول الصويا (أكتر من 25 غ يومياً) يمكن أن تكون عامل خطر لحدوث الدرقية. وماتزال الدراسات قائمة في هذا المجال.

3. الغلوتين:

يجب على المصابين بداء غريف (فرط الدرقية) وبداء هاشيموتو (قصور الدرقية) أن يتجنبوا الغلوتين بشكل قاطع. ويتواجد الغلوتين بشكل رئيسي في القمح والبرغل، الشعير، السميد وطحين السميد. هذا ويجب الانتباه إلى مكونات الطعام الذي نشتريه عن طريق قراءة لصاقة القيم الغذائية بشكل جيد.

4. الخضار من الفصيلة الصليبية:

تحتوي هذه الخضراوات على المواد المدرقة التي تعيق استفادة الغدة الدرقية من اليود. يمكن تحييد هذه المواد عند تعريض الأغذية الحاوية عليها للبخار أو تخميرها أو طبخها. ومن هذه الأغذية نذكر، الملفوف (يحوي على مادة تدعى 5- vinyl.2- thioxazolidon) والقرنبيط، وكذلك توجد مثل هذه المواد في بذور اللفت والخردل والفول السوداني (يحوي مادة تدعى Arachidoside) والسبانخ و الفجل والبطاطا الحلوة وفول الصويا. بعض المواد المدرقة تمنع الاستفادة من اليود وبعضها الآخر يمنع اتحاد اليود مع التيروزين (حمض أميني يساهم في تشكيل هرموناات الدرقية).

رغم أنّ استهلاك مقادير كبيرة من هذه الخضار يمكن أن يسبب تداخل (مشاكل) مع الوظيفة الدرقية وخصوصاً إذا تم تناولها نيئة، فإنّ هذه الخضار تقدّم عدداً ضخماً من الفوائد الصحية الأخرى مما يجعل فوائدها تفوق مخاطرها عند معظم الناس.

2. هنا

3. هنا

4. هنا

5. المرعي.منيف، درويش.علي. أمراض الغدد الصم والاستقلاب، قسم الأمراض الباطنية، كلية الطب البشري، جامعة تشرين.2004

6. زوكار. عماد محمد. ديفيدسون، الداء السكري وأمراض الغدد الصم، دمشق، دار القدس والعلوم.2007.

7. المرعي.منيف. محاضرات الغدد الصم، سنة ثالثة، كلية العلوم الصحية، قسم التغذية، جامعة البعث.2011

8. جوخدار.مفيد. مبادئ الفيزيولوجيا الطبية، الغدة الدرقية، دار المعاجم، الطبعة الأولى.1995

9. العرفي.زينب. محاضرات الباطنة الغدية، كلية الطب البشري، قسم أمراض الغدة الدرقية، منشورات جامعة دمشق.2012

10. دعسة.نبيل. محاضرات الغدد، كلية الطب البشري، جامعة البعث.2012

11. تكروري. حامد. دليل الحميات الغذائية في الصحة والمرض، البحرين، دار الفرقان.2009

12. الصغير.علاء الدين، فرط نشاط الدرق، العدد الأول.1996