الموسيقا > عظماء الموسيقا

ذكرى وفاة الأَيقونتين الموسيقيتين في زمن عصر الباروك

يصادف اليوم 28 تموز (يوليو) ذكرى وفاة اثنين من عظماء الموسيقا الكلاسيكية؛ وهما الألماني (يوهان سيبستيان باخ Johann Sebastian Bach) والإيطالي (أنطونيو لوتشيو فيفالدي Antonio Lucio Vivaldi).

إذ توفي فيفالدي (الكاهن الأحمر) في مثل هذا اليوم من عام 1741م في فيينا-النمسا بِسنِّ الثالثة والستين، وبعد مرور تسع سنوات أي في عام 1750م توفي باخ في 28 تموز أيضًا في مدينة Leipzig في ألمانيا عن سنٍّ يناهز الخامسة والستين.

وُلِد كلاهما  في حقبةِ الباروك وهي الفترة الثقافية الكلاسيكية الممتدة من عام 1600م إلى 1750م. والمصادفة الجميلة تكمن في ولادتهما أيضًا في الشهر نفسه آذار( مارس)  لكن بِعامين مختلفين.

 فيفالدي (من 4 آذار 1678 م إلى 28 تموز 1741م):

بدأ العزف على آلة الكمان منذ طفولته ودرس لاحقًا الدين والموسيقا معًا، وألَّف العديد من الأعمال الموسيقية، وفي عام 1725 م نشر تحفته الفنية النادرة (الفصول الأربعة Le Quattro Stagioni). وفيما بعد أصبح من ألمع مؤلفي موسيقا الأوبرا في عصره وأكثرهم نجاحًا.

باخ (من 31 آذار 1685م إلى 28 تموز 1750م):

تعلَّم العزف باكراً على عدة آلات موسيقية مثل الكمان والأورغن والكلافيكورد،  إضافةً إلى القيثارة والأورغ، وكرَّس نفسه لتأليف الموسيقا الدينية. في عام 1717م بدأ بتلحين الموسيقا الخاصة بالأوركسترا وسخَّر وقته أكثر للآلات الموسيقية،  وفي السنوات اللاحقة أنتج كثيراً من الأعمال الموسيقية الدينية وكانت إحدى أواخر أعماله الدينية وأروعها Mass in B Minor.

أنتج كل من الموسيقيين أعمالاً موسيقية رائعة،  ويُعدُّ كل منهما أيقونةً موسيقيةً في عصر الباروك.

المصادر:

1- هنا

2- هنا