الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الأغذية الواجب تناولها لصحة الغدة الدرقية

بعد ماشرحنا وشرحنا عن الغدة الدرقية وأمراضها رح نرجع نحط خطوط عريضة ع بعض الأكلات يلي فيها عناصر متل اليود والحديد والسيلينيوم والنحاس وأوميغا3. متل شو؟! عنا السمك، السبانخ، الفطر حتى جوز الهند مفيد ... واسا في أكلات تانية بتلاقوهن هون ...

1. اليود:

يحتاجه الجسم بكميات معتدلة، ويتأثر امتصاصه بالعديد من العوامل كاحتواء الغذاء على مود مدرقة تعرقل امتصاص اليود أو الاستفادة منه وتتواجد هذه المواد في نباتات العائلة الصليبية وسيتم ذكرها بشكل تفصيلي في المقالة القادمة.

بالإضافة أن بعض الأدوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني (أدوية تحوي مادة الثيوسانات) تمنع اتحاد اليود مع التيروزين. كما يؤدي شرب الماء الحاوي على تراكيز مرتفعة من الكالسيوم إلى قلة الاستفادة من اليود داخل الجسم وذلك لأن الكالسيوم يشكل مع اليود مركبات يصعب امتصاصها.

مايجدر الإشارة إليه أن هذه المواد المدرقة أي المواد التي تعيق الاستفادة من اليود غالباً ما تتحرر بالحرارة أثناء تحضير وطبخ الطعام وهذه يساعد على تقليل تأثيرها الضار في امتصاص اليود.

الاحتياجات اليومية من اليود تختلف حسب العمر والجنس وبالنسبة للإنسان البالغ تتراوح 100-140 ميكروغرام حسب منظمة الصحة العالمية.

أما أهم مصادر اليود: الأغذية البحرية كالأسماك والقشريات والمحاريات والأعشاب البحرية.

2. السيلينيوم:

يعتبر السيلينيوم أساسياً لقيام الغدة الدرقية بوظائفها بشكل صحيح، ويستخدم الانتاج وتنظيم الهرمون ثلاثي اليود T3. يوجد السيلينيوم في أغذية مثل القريدس والسمك وسمك التونة وكبد العجل والجوز البرازيلي وبعض أنواع الفطور متل فطر البراعم وفطر الشتاكي.

3. الزنك، الحديد والنحاس:

ضرورية بكميات ضئيلة لقيام الغدة الدرقية بوظائفها. تشير الدراسات إلى أن المستويات المنخفضة من الزنك ارتبطت مع انخفاض مستويات الهرمون المبه للدرق TSH بينما رُبط عوز الحديد بنقص كفاءة الغدة الدرقية. أما النحاس فهو ضروري لانتاج هرمونات الغدة الدرقية. ولتامين المقادير الضئيلة من هذه العناصر فيمكن الاستفادة من الأغذية كالسبانخ، كبد العجل، الفطور، أوراق اللفت والشمندر.

4. دهون أوميغا-3:

مهمة لوظائف الغدة الدرقية والعديد منها يساعد الخلايا لتصبح حساسة للهرمونات الدرقية. تكثر هذه المواد في السمك وزيت السمك.

5. زيت جوز الهند:

يتكون زيت جوز الهند غالباً من أحماض دهنية متوسطة السلسلة، والتي قد تساعد في زيادة الاستقلاب وتحفّز فقدان الوزن إضافة إلى تقديم فوائد أخرى للغدة الدرقية. وهو مفيد بشكل خاص لمن يعاني من قصور الدرقية.

6. مضادات الأكسدة ومجموعة الفيتامينB:

يمكن للفيتامينات A،C،E مساعدة الجسم على تحييد الإجهاد التأكسدي الذي قد يتلف الغدة الدرقية. أما مجموعة الفيتامينB فإنها تساعد على تصنيع الهرمونات الدرقية، كما أنها تلعب دوراً مهماً في سلامة الوظيفة الدرقية.

لمن فاته ما قدمناه في سلسلة #الغدة_الدرقية هنا & هنا

مصدر الصورة: هنا

المصادر في نهاية سلسلة الغدة الدرقية