البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

مؤشِّر قياس أثر الباحث العلميّ (h-index)

وضع العالم Hirsch عام 2005 مؤشر(h-index) لقياس مُخرَجات البحث العلميّ للباحث، وليُحدّد كمّيّة إنجازاته في حياته، ويحاول قياس كلٍّ من الإنتاجيّة العلميّة والتأثير العلميّ الواضح له؛ إذ يعتمد هذا المؤشر على منشورات الباحث المعتمِدة على عدد المصادر من جهة، وعلى عدد مرات الاستشهاد بهذه الورقة البحثية ضمن أعمال الآخرين من جهة أخرى. 

فعلى سبيل المثال: إذا كانت قيمة مؤشر (h) لباحثٍ ما مساوية 37؛ فهذا يُشير إلى أنّه نَشر 37 ورقة بحثيّة استُشهد بهم 37 مرة على الأقل.

فاستطاع أن يُحدّد تأثير باحثٍ معيّن في مجاله العلميّ بدلًا من تحديد تأثير مجلّة علميّة عن طريق ما يُعرف بتحليل الاقتباس (citation)؛ إذ يهدف هذا التحليل إلى تقدير أثر مقال معين أو جودته، وذلك عن طريق إحصاء عدد مرّات الاستشهاد بهذا المقال من قبل كتّاب آخرين ضمن أبحاثهم الخاصة من أجل قياس أثر المقال نفسه أو أثر كاتبه، ولكن؛ لا توجد أدوات محدّدة خاصة لتحليل الاقتباس يمكن بواسطتها جمع  المنشورات كافة مع مراجِعها المُستَشهَد بها، ولذلك كان من الضروري البحث ضمن قواعد بيانات عديدة لإيجاد هذه المراجع المُحتَملة جميعها. ويتوفّر عددٌ منها في قواعد البيانات كـ:  Web of Science ،Scopus ،Google Scholar إضافةً إلى قواعد البيانات التي تضم بيانات محدودة.

وقد يختلف مؤشر (h) للباحث اختلافًا كبيرًا جدًّا باختلافِ قواعد البيانات، وذلك لأنّها تُفهرس مجلّاتٍ مختلفة وتغطي سنواتٍ مختلفة أيضًا. فعلى سبيل المثال؛ تأخذ قاعدة بيانات Scopus الأعمال المنشورة بدءًا من عام 1996 أو مابعده فقط، في حين تحسب قاعدة بيانات Web of Science مؤشر (h) بالرجوع إلى جميع السنوات التي سُجِّلت بها المقالات ضمن المؤسسات البحثية، وبذلك نجد اختلافًا عند البحث عن مؤشر  (h) باختلاف قواعد البيانات بين مختلف المؤسسات.

تبرز أهمية مؤشر (h) في تحديده مقدار تأثير الأفراد؛ سواءً باعتماده على تحليل الاقتباس أو باستخدامه لإحصاء أعمالهم.

وأهم ما يميّزه أنه يسمح  بإجراء مقارنات بين أثر الباحثين ضمن الاختصاصات نفسها، ويقيس الكمية والأثر عن طريق قيمة واحدة،  ولكن؛ يُؤخذ على هذا المؤشّر أنّه قد لا يعطي قياسًا دقيقًا للباحثين الجُدد، إضافةً إلى أنه يتضمّن المقالات المنشورة في المجلات المُفهرَسَة ضمن قواعد البيانات فقط، وبذلك وعلى سبيل المثال؛ إذا نشر الباحث مقالًا في مجلة غير مفهرَسة بواسطة Web of Science، فلن تُضمّن المقالة وأيّ اقتباس منها في حساب هذا المؤشّر.

ومن الجدير بالذكر أنّ أيّ باحث لا يملكُ أيّ أعمالٍ منشورة بعد، ستكون محصلة مؤشر (h) لديه تساوي الصفر، لترتفع قيمة مؤشر (h)  مع بدءِ النشر وزيادة عدد الأعمال المنشورة، ومع زيادة عدد الاقتباسات منها. 

ورغم زيادة قيمة مؤشر (h) في معظم الأحيان بالتوازي مع زيادة الإنجازات والنشر عبر الزمن، قد يطرأ انحراف على الزيادة الخطيّة فنراه يمر بفترة استقرارٍ دون زيادة (عند تقاعد الباحث أو أسبابٍ أخرى تؤدّي إلى توقّفه عن النشر)، ولكنه يبقى ثابتًا مدة ولا ينقص.

في الختام؛ نعرض عليكم طريقة حساب مؤشر (h) ضمن واحدة من أهم قواعد البيانات Web of Science، والتي تغطي أكثر من 12000 مجلة مُفهرَسة في مجال الفنون والعلوم الإنسانية والاجتماعية:

ضع اسم الكاتب في صندوق البحث، وللتأكد من دقّة الأسماء  أضِف صندوق بحث آخر وأدخِل اسم الجامعة أو المؤسسة التعليميّة المقصودة، ثم اختر العنوان (Adress) من القائمة المنسدلة في الحقل الأيمن.

اضغط على زر البحث (search) 

اضغط على زر إنشاء تقرير الاقتباس (Citation Report) في الزاوية اليمنى من صفحة النتائج، وستحصل على مؤشر (h) على يمين الشاشة. 

 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا