الطب > طب الأسنان

شغف الرياضة والصحة الفموية

تُعدُّ الصّحة الفموية واحدة من أهم احتياجات الصحة؛ إذ إن لها تأثيرات مهمَّة على جسم الإنسان جميعه، وعلى الرغم من الفوائد المعروفة للرياضة  فإن لبعض أنواع الرياضات آثارًا سلبيةً على الصحة الفموية كالتي تشمل مجالات واسعة من الأنشطة والاحتكاك. 

فلقد وجدت الدراسات ارتباطًا بين الرياضة وثلث إصابات الأسنان؛ إذ تُعرّض الرياضات الحاوية على احتكاك وتلامس الوجه لمخاطر عديدة، ككرة السلة وكرة القدم، وذلك يكون ناتج عن الضربات المباشرة بالكرات والاحتكاك بين اللاعبين، ومع ذلك هناك إصابات عديدة  في الرّياضات الخالية من الاتصال؛ وذلك لأن اللاعبين لا يكترثون كثيرًا بارتداء الواقي الفموي (Mouth Guard)؛ إذ تَصدّرَت رياضة ركوب الدراجات في بعض الدراسات قائمة الرياضات التي يتعرض فيها الوجه لأكبر عدد من الإصابات.

وتشاهد الإصابات الخاصة بالرياضين عند اليافعين بطريقة متكررة  أكثر من أي وقت مضى؛ بسبب المشاركات المتزايدة والعنيفة في الرياضة من قبل الشباب، فمتطلبات الأداء والتدريب زادت على اليافعين في هذا العصر أكثر من أي وقت مضى.

الصحة النفسية:

تُعدُّ الصفات النفسية للرياضيين العامل الأقل الخطورة على الصحة الفموية، ومع ذلك من الممكن أن تكون مسؤولة عن مشكلات عديدة في الفم، ويُعدُّ القلق والتوتر الخطر الأول، وقد رُبط بالأداء الرياضي والمنافسة عند الرياضيين، ويرتبط التوتر بالإصابة بصرير الأسنان الذي يُعدُّ صعب العلاج، أما الخطر الثاني فيرتبط بتوقعات الرياضيين تُجاه المحافظة على الوزن والشكل المثاليان للجسد التي من الممكن أن تكون غير واقعية مما يؤدي الى ارتفاع احتمال إصابتهم بالاضطرابات النفسية المتعلقة بالطعام كالشَّرَه المَرَضي العصبي  Bulimia Nervosa، وفُقدَان الشَّهيّة المَرَضي.

 

نقص اللعاب:

ما هي فوائد اللعاب؟

1. التَّزليق: للتمكن من التصويت (خروج الصوت) والبلع.

2. مضاد للبكتريا.

3. حماية سطوح الأسنان من الانحلال؛ بسبب الحموض.

4. الدور المناعي.

ما أسباب نقص اللعاب في أثناء ممارسة الرياضة؟

السبب هو أن التدريبات الرياضية المكثفة تسبب التجفافَ مما يؤدي إلى نقص إفراز اللعاب.

ما تأثير نقص اللعاب؟

 يؤدي نقص إفراز اللعاب إلى زيادة خطورة تآكل الأسنان والنخور وتطور الانتانات.

التهاب الفم القلاعي:

يُصيب 20% من السّكان، وتتضمن عوامل الخطورة نقص التوازن المناعي، وخرق في الحاجز المخاطي الفموي. 

وتُشفى الأشكال البسيطة من اِلتهاب الفم القلاعي مدة تتراوح بين 10 أيام إلى 14 يومًا، ولكن الآفات الأكبر تستغرق 6 أسابيع تقريبًا  لتشفى تمامًا.

 

المُكملات الرياضة:

الهدف الأساسي من المُكملات الرياضية زيادة فعالية الأداء، ورفع مستوى الطاقة لدى الرياضي، ولكن لهذه المنتجات آثار سلبية على الأسنان؛ إذ إنها تسبب تآكلها وتسوسها.

الاستهلاك الكبير للسكريات:

يتناول الرياضيون كمية كبيرة من السكريات عند ممارسة الرياضات المجهدة، مما يؤدي إلى وجود كميات كبيرة من البكتريا المسؤولة عن نقص تمعدن الميناء.

وسنبحث في المقال القادم متوسعِين في تأثير تغذية الرِّياضين والمكملات على الصحة الفموية، والنصائح الموجهة للرياضين للوقاية من تلك المشكلات، فتابعونا..

المصادر:

1- Khashaba, Ahmad. (2018). Negative effects of sports on oral health. International Journal of Current Research, 10(7), 71171-71174.
3- Inouye, J. (2015). Dental Problems in Athletes. Current Sports Medicine Reports, 14(1), 27-33.
3- Ali F, et al. (2013). Dental trauma: Athletes, coaches, and school teachers must know. Saudi Journal of Sports medicine, 13(1), 7-9.
4- Siobhan C, et al. Sport and Oral Health. New York: Springer Publishers, 2017.
5- هنا