الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

الفرنسي Bernard Arnault يطيح بـ Bill Gets ويصبح ثاني أغنى رجل في العالم!

يعدُّ Bernard Arnault أحد أكثر صانعي الأذواق الفاخرة نفوذًا في العالم، إذ تضم مجموعته L.V.M.H أكثر العلامات التجارية شهرة في فرنسا مثل Louis Vuitton و Christian Dior و Dom Pérignon، ويعرف بدقته العالية في العمل. 

وبحسب ما ذكرت زوجته عازفة البيانو الكندية هيلين ميرسييه Hélène Mercier  لصحيفة The Wall Street Journal عام 2009: "إنه أكثر من صبور، إنه مهووس بعمله".

ولد الفرنسي Bernard Arnault عام 1949 في مدينة روبيه Roubaix في فرنسا، وتخرج في كلية الفنون التطبيقية عام 1971 بدرجة بكالوريوس في الهندسة وانضم إلى شركة والده للهندسة المدنية. وتمكن من إقناعه ببيع قسم البناء في الشركة وتركيز العمل على العقارات. وفي غضون سنوات قليلة أصبح الرئيس التنفيذي للشركة؛ إذ تمكن من إثبات براعته في العمل، وفي نهاية المطاف خلف والده رئيسًا للشركة. بعدها انتقل أرنو إلى السلع الفاخرة فقد اشترى شركة Boussac التي تملكها متاجر Christian Dior و Le Bon Marché.

في عام 1989؛ أصبح المساهم الأكبر في L.V.M.H؛ مما ساعد على زيادة الأرباح السنوية بمحافظها المتنامية باستمرار والمتميزة بالعلامات التجارية الفاخرة.

استثمر Arnault خارج مجموعة L.V.M.H؛ فقد استثمر في شركة Netflix عام 1999، واشترى Princess Yachts عام 2008، وهو جامع فنون معروف يمتلك قطعًا من بيكاسو وأندي وارهول و Yves Klein.

تمكن  Bernard Arnault من احتلال مركز ثاني أغنى رجل في العالم، فوفقًا لدراسات أجراها موقع Forbes فقد بلغت قيمة البضائع الفاخرة التي تنتجها مجموعته لويس فيتون L.V.M.H العملاقة وهي التي تصنع أكبر العلامات التجارية العالمية مثل Louis Vuitton و Moet & Chandon قيمة 103.2 مليار دولار بعد أن كانت قيمتها 76 مليار دولار في شهر آذار عام 2019 عندها نشرت مجلة Forbes قائمة تصنيف عالمية احتوت أسماء المليارديرات بالعالم. هذا وقد احتل برنارد مركز رابع أغنى رجل بالعالم بثروة بلغت 100 مليار دولار أول مرة في شهر حزيران عام 2019 بدعم من أسهم مجموعته التي ارتفعت بنسبة 50٪ منذ بداية العام.

أما حاليًّا؛ فقد تفوقت ثروة Arnault على ثروة Bill Gates بقيمة 300 مليون دولار؛ إذ بلغت ثروته اليوم 102.9 مليار دولار. وهذه المرة الأولى منذ عام 2008 التي لم يكن فيها بيل غيتس صاحب المركز الأول أو الثاني بصفة أغنى شخص في العالم. على الرغم من أن أسهم شركة Microsoft حققت مستويات قياسية ، لكنها لم تواكب مجموعة L.V.M.H. والجدير بالذكر أن بيل غيتس يحتفظ بمعظم ثروته خارج نطاق Microsoft.

تجدر الإشارة إلى أن جيف بيزوس Jeff Bezos متربع على عرش المركز الأول؛ إذ تبلغ صافي قيمة ثروته 124 مليار دولار وذلك على الرغم من تخليه عن أسهم شركة أمازون التي ستعود قريبًا لزوجته السابقة ماكنزي بيزوس MacKenzie Bezos.

لقد نمت ثروة أرنولت فعليًّا بمقدار 27 مليار دولار في الأشهر الأربعة الماضية لكن من غير المرجح أن يتفوق أرنو على بيزوس في الوقت الراهن.

المصادر:

1- هنا

2- هنا