الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

فيلم نوار ضبابةٌ سوداويةٌ من العناصر الفنية

ما هو الفيلم نوار؟

 فيلم نوار Film noir (الذي يعني بالفرنسية "فيلم أسود")؛ وهو مصطلحٌ سينمائيٌّ يستخدم للدلالة على أسلوب في صناعة الأفلام، يتصف بعناصر عديدة اشتُقَّت أغلبها من المدرسة الألمانية التعبيرية كالأبطالِ المتشائمين، والنساء الماكرات اللعوبات، إضافة إلى الإضاءات الصارخة، والاستخدام المتكرر لأسلوب المشاهد السابقة (Flashbacks).

انتشرت هذه الأفلام في أرجاء أوروبا عام 1946م وقد أُعجب بها السينمائيون الفرنسيون وبشخصياتها الباردة والمتشائمة وأسلوبهم المظلمِ والكئيبِ، فأطلق النقاد الفرنسيون عليها اسم فيلم نوار (film noir).

عكست سوداوية هذه الأفلام بهوتَ ذلك العصر، إذ كان التشاؤم والاستياء حاضرين بقوة في نفوس الشعب الأمريكي بعد الأزمة المالية العالمية التي حدثت في ثلاثينيات القرن الماضي والتي تلتها حربٌ عالمية، وبعد الحرب قامت عوامل عديدة مثل الاقتصاد غير المستقر في زمن السلم والمكارثية* وخطر الحرب الذرية المحدق، فكان عالم الأفلام السوداوية تجسيداً لتلك المخاوف.

ومع بداية ظهور أفلام النوار كانت الروايات البوليسية تعيش أيام مجدها، فوجه المخرجين كاميراتهم نحو إمكانية الدمج بين روايات الجريمة و قصص التشويق اللذان يشكلان ثنائي مثالي خاصة مع ازدياد شعبية العناصر الفني الكئيب في السينما.

أُقر في عام 1930م "نظام إنتاج الصور المتحركة" بسبب مخاوف قادة هوليوود من التقليد الأعمى للأفلام ولضمان عدم تشجيع الأفلام للتصرفات غير الأخلاقية، ونتيجة لذلك صورت أفلام الأربعينيات السوداوية الجانب البائس من الحياة لكن مع إقصاء المشاهد العنيفة و القبلات الشغوفة او حتى إظهار رجل وامرأة معاً في السرير. و مع ارتخاء قبضة النظام، بدأت افلام مثل فيلم تشريح جريمة Anatomy of a Murder) 1959)، إخراج المخرج المسرحي أوتو بريمنغر (Otto Preminger) وكان لهذا الفيلم تأثير جذري على الأفلام التي لحقته من هذا النوع.

*ملصق فيلم تشريح جريمة

في الستينيات والسبعينيات ظهرت نوعية من الأفلام الجامعة بين السوداوية والخيال العلمي مثل الفافيل (Alphaville) عام 1965م للمخرج جان-لوك غودارد (Jean-Luc Godard).

أما في وقتنا الحاضر، تميل أغلب أفلام هذا النوع إلى تقليد أفلام النوار من فترة السبعينيات، ورغم ذلك حافظ بعضها على المواصفات التي ميزت تلك الأفلام مثل فيلم التذكار (Memento) عام 2000م لكريستوفر نولان (Christopher Nolan) ومدينة الخطيئة (Sin City) عام 2005م لروبرت رودريغز (Robert Rodriguez)

*من فيلم الفافيل

جدلية تصنيف أفلام النوار: 

هنالك خلاف حول ما إذا كان فيلم نوار يصنف كنوع او فرع من نوع أو أنه ليس اكثر من مجموعة عناصر يمكن أن تتواجد في أكثر من نوع، يعود ذلك إلى كونه  يفتقر إلى وحدة الموضوع، فرغم أنه يصف غالباً دراما الجريمة، إلا أن بعض النقاد رأوا في بعض الأفلام الكوميدية أمثلة عن الفيلم نوار، كفيلم الدراما الكوميدية المليئة بالعواطف إنها حياة رائعة (It’s a Wonderful Life) الذي صُنف على أنه "شبه نوار"، أو كما أطلق عليه البعض فيلم رمادي (Film Gris) للدلالة على نوعه الهجين.

ونشأت الجدلية أساساً نتيجة التاريخ الإشكالي لهذه الأفلام، فالذين بدأوا بصناعتها لم يطلقوا عليها اسم فيلم نوار بل ظنوا أنهم يصنعون أفلام جريمة وتشويق وغموض لا أكثر.

ومع ذلك، لا شك في أن هذه الأفلام السوداوية تتضمن بالنسبة لهواة الافلام (أمثالنا) هالة من سخرية ما بعد الحرب وخصائص بصرية تربط بين أغلب الأفلام التي يطلق عليها "فيلم نوار"، خصائصٌ تناقلتها وفاضت بها أفلام الرعب والتشويق والجريمة، وحتى أفلام الصور المتحركة -في بعض الأحيان- التي تلتها.

*المكارثية (McCarthyism): مصطلح يطلق على سلوك معين، إذ يُوجِّه الشخص الاتهامات بالتآمر والخيانة دون الاهتمام بالأدلة بغرض التشهير بالسمعة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا