الطب > مقالات طبية

السيجارة الإلكترونية تحل مشاكل وتسبب أخرى

كلنا بنسمع إنو يلي بدو يبطل دخان يستخدم السيجارة الإلكترونية لكن هالأيام في منظمات عالمية عم تسعى لتحديد استخداما وضبطوا، هل بالفعل هيي بتساعد على ترك التدخين وليش هالمنظمات عم تحاول ضبط استخداما وتصنيعا ؟؟؟ ...

أعلن المنظّمون الأمريكيون أولى خططهم في كبح ازدهار صناعة السجائر الإلكترونية .

وفي سياق عام ، وضعت إدارة الغذاء والدواء FDA مجموعة من الاقتراحات لضبط منتجات التبغ المختلفة بما فيها السيجار والغليونpipe والنرجيلة .

وقد حازت السجائر الإلكترونية "e-cigarettes"(التي هي عبارة عن أدوات تقوم بإيصال النيكوتين للمستخدم بشكل مرتبط ببخار الماء) على أكبر قدر من الاهتمام في هذا المجال .

تقوم ال FDA بتنظيم مبيعات السجائر والتبغ المستخدم في تحضير السجائر ومنتجات التبغ الأخرى التي لا تدخَّن ،وقد تؤدي المقترحات المعلنة حديثاً إلى حظر بيع أي جديد من منتجات التبغ بما فيها السجائر الإلكترونية للأشخاص الأقل عمراً من 18 سنة.

حصلت السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين المشتق من أوراق التبغ على تأييد وإشادة البعض على أنها بديل آمن للسجائر المعروفة، و احتمالية مساعدتها للأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين .

ولكن دراسة أجريت في شهر آذار (مارس) من هذا العام أظهرت عدم وجود أية فائدة في هذا المجال، بل على العكس تماماً أبدت قلقا تجاه احتمالية أن تُدخل هذه المنتجات مستخدمين جدد خصوصا الأطفال إلى عالم منتجات التبغ .

ففي عام 2013 وجد باحثون في المراكز الأمريكية لضبط الأمراض والوقاية منها أن استخدام السجائر من قبل أطفال المدارس المتوسطة والثانوية قد تضاعف ما بين العامين 2011 و 2012 .

إن وضع السجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ الأخرى تحت تنظيم الـFDA قد يفتح الباب أمام أحكام تالية تشمل احتمالية تحديد الطرق المستخدمة للإعلان عن هذه المنتجات .

كما قامت ال FDA بتقييم ما إذا كان ينبغي الحد من نكهات السجائر التي يتم تسويقها، فعلى سبيل المثال، هناك سجائر إلكترونية بنكهات مميزة وشبيهة بالحلوى مم يجعلها مرغوبة ومحبوبة خصوصاً من قبل الأطفال .

يقول السيد Vaughan Rees الذي يدرس تدابير مكافحة التبغ في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد "إحدى ميزات مقترحات الـ FDA إجبار الشركات المصنعة للسجائر الإلكترونية على تقديم تقارير توضح فيها مكونات ومحتويات منتجاتها" ، كما لاحظ احتواء السجائر الإلكترونية على كميات زهيدة من المعادن الثقيلة وغيرها من الملوثات.

بالمقابل يوجد لدى العديد من الباحثين قلق من أن تمنع هذه القوانين والمقترحات الجهود الرامية إلى استخدام السجائر الإلكترونية كأداة للتقليل من عادة التدخين .

يقول السيد Peter Hajet مدير وحدة أبحاث " الاعتماد على التبغ " في جامعة الملكة ماري في لندن: " ليس من الواضح حتى الآن مدى صعوبة الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA وقد يؤدي ذلك في حال حدوثه إن كان مكلفاً إلى الإضرار بتطور هذا المنتج.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

www.flickr.com