العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سكن على كوكب المريخ

في مسابقةٍ لوكالة ناسا NASA لتصميم سكنٍ على كوكب المريخ؛ حازت AI SpaceFactory المركز الأول بتصميمها سكن مارشا Marsha، تصميمًا معماريًّا وتقنيًّا قابلًا للبناء في العديد من الكواكب.

بلغ عدد المتسابقين 60 متنافسًا في هذه المنافسة طويلة الأمد، وكان أنموذج Al SpaceFactory المطبوع واحدًا من خمسة نماذج أخرى للمتسابقين في المرحلة النهائية، وهدفت هذه المسابقة إلى تصميم سكنٍ لفريقٍ مكوَّنٍ من أربعة رواد فضاء في مهمة على كوكب المريخ.

قدَّم سكن مارشا لمحةً عن مستقبل الحياة البشرية على المريخ، مع أنموذجٍ ثلاثي الأبعاد بطول 4.5 م تقريبًا، وقد طُبع هذا الأنموذج المُصغَّر في المرحلة النهائية من المسابقة أمام حشدٍ مباشرٍ من الجماهير في جامعة برادلي Bradley في بيوريا Peoria في ولاية إلينوي  Illinois في الفترة الممتدة بين 29 نيسان و4 أيار من العام 2019.

أشادت اللجنة بهذا السكن بسبب الاستخدام الذكي لمادةٍ مصنوعةٍ من مركَّب البازلت القابل للتحلل وإعادة التدوير والمُستمد من المواد الطبيعية الموجودة في المريخ، وتبيَّن أنَّ هذا المركَّب أقوى وأكثر متانة من المركَّبات الخرسانية التي تقابله.

"إنَّه خفيف الوزن وقويٌّ كالطائرة، وهي ميِّزاتٌ مهمةٌ جدًّا لهذا النوع من المساكن" هذا ما قاله ليكس آكرز Lex Akers عميد كلية Caterpillar للهندسة والتكنولوجيا في جامعة برادلي Bradley عندما وصف سكن مارشا المريخي.

وقد شكَّل تصميم السكن الشاقولي الذي يسعى إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية خروجًا جذريًّا عن التجارب التصميمية السابقة للسكن على المريخ.

وصفت AI SpaceFactory هذا السكن بأنَّه تجربةٌ جديدةٌ لإعادة النظر في المبادئ الأولى لما يمكن أن يكون عليه المسكن في المريخ فهو ليس تصميمًا تقليديًّا، ولكن بيئة متعدِّدة المناسيب تتمتَّع بإنارةٍ وتهويةٍ جيدة.

يتحدَّى هذا الابتكار الصورة التقليدية لعمارة "عصر الفضاء" عن طريق التركيز على إنشاء مساحات صالحةٍ للسكن وتتناسب مع متطلَّبات مهمة رواد الفضاء على المريخ.

وبعد أن أمضت الشركة عامين في تطوير تقنية الإنشاء الخاصة بالمريخ طورت خططًا لإعادة تدوير المواد من مارشا وإعادة استخدامها في طباعةٍ ثلاثية الأبعاد لتصميم  TERA؛ أول سكنٍ بيئي ذي تقنية فضائية، إذ لا بُدَّ من تطوير تقنيات الإنشاء الحالية في أثناء بحثنا عمَّا يمكننا من العيش على كوكب آخر.

وقال ديفيد مالوت David Malott الرئيس التنفيذي ومؤسس AI SpaceFactory: "طوَّرنا هذه التقنيات من أجل الفضاء، لكنَّها تمتلك قدرةً على تغيير الطريقة التي نبني بها على الأرض، وباستخدام المواد الطبيعية القابلة للتحلل ... يمكننا القضاء على النفايات الهائلة لصناعة البناء الناتجة عن الخرسانة غير القابلة لإعادة التدوير، واستعادة كوكبنا ".

إنَّ سعي البشرية لتأمين مسكن خارج الكرة الأرضية موضوعٌ مهمٌّ جدًّا لضمان استمرار البشرية وتسهيل حياتنا، ولكن ما رأيك عزيزي القارئ؟ هل تعتقد أنَّ هذا الموضوع من أولويات الأبحاث العلمية والدراسات؟ أم أنَّ البشرية تعاني من مشكلات أهم يجب حلها أولًا؟

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا