هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

بينفش حالو عالفاضي بس هوي من جوا فاضي

تسمى بعض الأطعمة مثل الحلوى والمشروبات الغازية بالأطعمة الفارغة الحريرات empty calorie foods وذلك لأن أغلب الحريرات -وأحيانًا جميعها- التي تقدمها هذه الأطعمة للجسم تأتي من الدهون والسكريات المضافة؛ إذ إنها لا تحوي أيًا من العناصر المغذية الضرورية للجسم. 

ويستخدم تعبير السعرات الحرارية الفارغة أو الكالوريز الفارغة empty calories للتعبير عن السعرات الحرارية القادمة من هذه الأطعمة؛ إذ ترفع الدهون الصلبة والسكريات المضافة من محتوى السعرات الحرارية في الأغذية الغنية بها دون أن ترفع محتواها من المركبات الغذائية المهمة والضرورية. 

وتُعد معظم مشروباتنا وأطعمتنا حالياً غنيةً بالسعرات الحرارية الفارغة، فهل يجب أن نمتنع عنها كليًا؟

من الناحية العملية، ونتيجة لأسلوب الحياة وطبيعة العمل، فإنه لا بأس بتناول القليل من السعرات الحرارية الفارغة، ولكن الكثير منها يُعد غير صحيّ خاصةً للأطفال؛ إذ إن تناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى الشبع دون تزويد الجسم بحاجته من المواد الغذائية الضرورية، كذلك فإنها تزيد من مدخول السعرات الحرارية الكلي مما يسبب زيادة الوزن والبدانة. 

كيفية تقليل كمية السعرات الحرارية الفارغة في الوجبات:

يمكن أن تُحسن المواد الدسمة الصلبة والسكريات المضافة من طعم الغذاء، لكنها تضيف إليه الكثير من السعرات الحرارية، لذا يُنصح عمومًا بالتخفيف من الأطعمة الغنية بهذه السعرات الفارغة التي تكثر ضمن أنظمة الحميات الغربية ومنها: 

البطاطا المقلية (تحتوي على نسبة كبيرة من الدُسُم السائلة).

الحلويات (تحتوي على الدُسُم الصلبة والسكريات المضافة). 

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر (تحتوي على السكريات المضافة). 

الجبنة (تحتوي على الدُسُم الصلبة). 

البيتزا (تحتوي على الدُسُم الصلبة). 

الآيس كريم (تحتوي على الدُسُم الصلبة والسكريات المضافة). 

ولمزيدٍ من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على مقالاتنا السابقة عن هذا الموضوع:

هنا

هنا