منوعات علمية > ألعاب رياضية

السباحة والتمارين المائية

إنَّ كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالملل والإجهاد في النوادي الرياضية أو من الذين يعانون أحد الأمراض المزمنة فإنَّ السباحة والتمارين المائية هي الخيار المناسب لك، إذ تُعدُّ السباحة إحدى تمارين الأيروبيك، وممارستها مدة ساعتين ونصف كل أسبوع يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. 

يستمتع الأشخاص في ممارسة التمارين المائية أكثر من أي رياضة أخرى، إضافة إلى إمكانيتِهم بالبقاء فترة طويلة في الماء دون زيادة أي جهد أو حدوث آلام في المفاصل والعضلات.

إضافةً إلى أنَّها مناسبة لجميع الأعمار؛ إذ وجدت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يسبحون بانتظام كبارًا أو صغارًا هم أكثر صحة من غيرهم. إليك أهم فوائد السباحة:

- تُقوِّي عضلات الجسم بما فيها عضلة القلب؛ فأنت تحرك كامل جسدك في الماء دون وجود أيَّ ضغط أو جهد على الهيكل العظمي ومفاصل الجسم.

- تُنشط الدورة الدموية وتساعد على تحسين أداء الرئتين وعملها.

- تزيد من مرونة العضلات وتمنع ضمور العضلات الضعيفة نتيجة الحركة المستمرة للجسم في الماء.

- تحرق السعرات الحرارية وتحسن من اللياقة البدنية وتوازن الجسم.

- تؤثر إيجابيًا في الصحة العقلية والنفسية؛ إذ تساعد السباحة خلايا الدماغ على إفراز هرمون الأندروفين (هرمون يعطي الشعور بالسعادة والراحة)، وتساعد حركات الإطالة والتمدد للعضلات على الاسترخاء، وكل ذلك يساهم في التخلص من القلق والاكتئاب.

- بعض الدراسات تُعِدُّ ممارسةَ التمارين الرياضية في الماء أفضل من ممارستها على الأرض؛ وذلك لعدة أسباب أهمها: الطفو (لانخفاض تأثير الجاذبية) الذي يساعد جسمك على ممارسة التمارين التي يصعب عليك ممارستها خارج الماء، وتؤثر برودة المياه إيجابياً في جسدك فهو يعطيك شعوراً بالنشاط، إضافةً إلى مقاومة المياه التي تمنع أيَّ حركة مفاجئة للجسم.

وإن كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون السباحة فهنالك كثيراً من التمارين المائية الممتعة التي يمكنك ممارستها في الماء بدلاً عن السباحة:

- المشي أو الجري داخل الماء وذلك بخطوات منتظمة سريعة أو بطيئة.

- تمارين القوة وبناء العضلات داخل الماء Water Toning، وهي مصممة لكامل الجسم يمكن ممارستها إما باستخدام معدات التمرينات المائية وإما دونها، وتعتمد هذه التمارين على مقاومة الماء في أدائها وذلك لتقوية العضلات ونحتها.

- تمارين إيقاعية يمكن ممارستها مدة لا تقل عن 20 دقيقة، وتساهم كثيراً في تعزيز عمل القلب والأوعية الدموية.

- ويمكن الاستفادة من جدران المسبح واستخدام لوح الركل لإجراء حركات الركل ورفع الساقين إلى الأعلى.

يمكن ممارسة التمارين السابقة جميعها إن لم تكن تجيد السباحة أو تفضلها، أما الذين يحترفون السباحة فقد يكون Lap Swimming تمرينهم المفضل.

تُقدِّم السباحة والتمارين المائية العديد من الفوائد لكن لا بدَّ من وجود بعض المخاطر والأضرار الصحية مثل الغرق والحروق وأضرار أخرى، ولتجنب ذلك يُنصح باتخاذ الإجراءات اللازمة قبل الدخول إلى المياه (Steps of Healthy Swimming) :

- لا تدخل الماء قبل الاستحمام ولو لدقيقة واحدة؛ وذلك لإزالة أي جراثيم عالقة على جسدك (لحماية نفسك والآخرين).

- احمي بشرتك من أشعة الشمس باستخدام واقي شمسي بعامل حماية SPF 15 على الأقل. 

- لا تدخل الماء إن كان في جسدك جرح مفتوح أو غير مغطى بضمادة ضد الماء.

- لا تدخل الماء إن كنت تعاني من بعض الحالات المرضية مثل الإسهال.

- تحقق دائمًا عند دخولك للمسبح من وجود منقذين لتجنب حالات الغرق، ويجب التأكد من مياه حوض السباحة إن كان نظيفًا ومعقمًا.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا