التوعية الجنسية > الأمراض المنقولة بالجنس

الميورة الحالة لليوريا والمفطورة التناسلية

نكمل معكم في سلسلة الأمراض المنتقلة جنسيًّا حديثَنا عن أنواع جرثومية يمكن لها أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي بأنواعه المختلفة مسبِّبة مضاعفاتٍ وأمراضًا تشمل الجهاز الهضمي والبولي والتناسلي.

1. الميورة الحالة لليوريا (Ureaplasma Urealyticum):

جراثيم دقيقة جدًّا تسكن الجهاز الهضمي والتنفسي والتناسلي والبولي، وتساعد على هضم الطعام ومحاربة الإنتانات والحفاظ على صحة الجهاز التناسلي، تُربَط غالبًا بمجموعة من الاضطرابات بما فيها التهاب المهبل الجرثومي ومضاعفات الحمل، عادةً ما تنتقل العدوى الجرثومية عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي أو من الأم المصابة إلى جنينها في أثناء الولادة، وتصيب بشدة أولئك الذين قد خضعوا لعملية زراعة الكلى أو الكبد، وأولئك المصابين بفيروس العوز المناعي (HIV) أيضًا. وتظهر علامات الإصابة على شكل ألم عند التبوُّل والتهاب الإحليل، إضافةً إلى رائحة كريهة وإفرازات غير طبيعية من المهبل على وجه الخصوص.

فضلًا عن أنَّها تشكِّل خطرًا على صحة المراة الحامل لكونها تزيد من مخاطر تمزُّق غشاء الجنين والتهاب المشيمة والولادة المبكرة، وتُشخَّص عن طريق مسحة عنق الرحم أو خزعة من بطانة الرحم أوعن طريق الفحص البولي الاعتيادي، وينصح الأطباء بممارسة الجنس الآمن واتباع قواعد النظافة العامة.

2. المفطورة التناسلية (Mycoplasma Genitalium):

سلالة جرثومية تعيش على الجلد تصيب كلًّا من المسالك البولية والمهبل والشرج، وتنتقل أساسًا عن طريق العلاقات الجنسية  الشرجية والمهبلية غير المحمية، ولم تُسجَّل أيَّة حالات انتقال عن طريق الجنس الفموي حتى الآن.

 تتلخَّص أعراضها:

لدى الرجل: ألم عند التبوُّل وإفرازات غير طبيعية من القضيب.

لدى النساء: يمكن أن تكون الأعراض غير ظاهرة إلى خفيفة وتتلخَّص في الألم في المسالك البولية وإفرازات مهبلية غير طبيعية دموية أحيانًا.

تُشخَّص عن طريق فحص بول للجنسين ومسحة عنق الرحم للنساء أو مسحة شرج لممارسي الجنس الشرجي.

يُنصح -للوقاية منها- باستخدام الواقي الذكري والتأكُّد من نظافة المهبل والقضيب على نحو دوري، إضافة إلى إجراء الفحوصات الدورية باستمرار حتى بعد التخلُّص من المرض.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا