الفيزياء والفلك > فيزياء

لودفيغ بولتزمان

يظهر في الصورة الفيزيائيُّ النمساويُّ لودفيغ بولتزمان؛ وهو واحد من أشهر فيزيائيي القرن الثامن عشر ومن أكبر الداعمين لوجود الذرات، وقد أدَّى إسهامات كبيرة في النظرية الحركية للغازات؛ إذ فسر القانونَ الثاني في الثرموديناميك اعتمادًا على النظرية الذرية للمادة، وبذلك يُعدُّ من مؤسسي علم الميكانيك الإحصائي. وقد سميت معادلة بولتزمان باسمه التي تصف الغازات المثالية إضافة إلى قانون ستيفان-بولتزمان الذي يصف إشعاع الطاقة من الأجسام الحارة وثابت بولتزمان الذي يظهر في كثير من معادلات الفيزياء. 

أمضى بولتزمان اّخر 15 عامًا من حياته دفاعًا عن نظريته الذرية؛ إذ كان المجتمع العلمي آنذاك منقسمًا إلى فريقين؛ فريق يدافع عن وجود الذرات أساسًا للمادة، وفريق آخر يرى أن الطاقة -وليس الذرات- هي أساس الواقع.

تعرَّض بولتزمان إلى انتقادات لاذعة وحُوربت أعمالُه الداعمة للنظرية الذرية؛ ما ألحق أذى نفسيًّا كبيرًا داخله، وهو الذي جعل المجتمع آنذاك يشكُّ في أن عدم قبول المجتمع العلمي أعمالَه هو ما دفعه إلى الانتحار شنقًا في إيطاليا عام 1906 في عمر 62 عامًا. 

وقد أكَّد العالِم الفرنسي جون بيرين بعد انتحار بولتزمان بأعوام عدة صحة عدد أفوجادرو وثابت بولتزمان تجريبيًّا، وأقنع العالم أن المادة تتكون من الذرات وأن بولتزمان كان على حق.

المصدر:

هنا