الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

يوم الشوكولا العالمي 2019

منذ أكثر من ألفي عامٍ وحتى يومنا هذا، لا تزال السّاحرة السّمراء بأشكالها كافةً واحدةً من أكثر الأطعمة شعبيّةً وتفضيلًا لدى الصّغار والكبار حول العالم، وسواء كنتم ممن يفضلون الشوكولا بالحليب أم الشوكولا الدّاكنة أم الحلويات المزينة بالشوكولا فإن الاحتفالات مباحةٌ في هذا اليوم!!

إنه اليوم العالمي للشوكولا (World Chocolate Day)، الذي يحلُ في السابع من شهر تموز/يوليو من كل عامٍ، ليكون يومًا تتبارى فيه كبرى شركات صناعة الشوكولا حول العالم للاحتفاء به بطرائق مختلفة، ولعلّ سكّان مدينة ملبورن (Melbourne) في أستراليا الأوفر حظًا هذا العام، إذ تستعدّ شركة (Cadbury Dairy Milk) لإطلاق أوّل طابعةٍ ثلاثيّة الأبعاد لشوكولا الحليب، متيحةً بذلك لسكّان المدينة فرصة اختيار قطعةٍ مطبوعة تحتوي على طبقاتٍ لذيذة من الشوكولا بالحليب بأشكال من اختيارهم، وتشير التوقعات إلى احتمال صنع قرابة 20000 قطعةٍ من تلك الشوكولا "المطبوعة".

ومن الجدير بالذكر أن الشوكولا التي نحبها ونستمتع بتناولها اليوم قد مرّت بتاريخ طويل من التغيرات قبل أن تصبح بالشّكل الذي نعرفه ونتداوله، فبعد أن كانت جزءًا من الطقوس الدينية لقبائل الإنكا والمايا في أمريكا اللاتينية أصبحت تستخدم عملةً للبيع والشراء، حتّى عُدّت في وقتٍ من الأوقات أثمن من الذهب.

ولعلّ من الغريب أن نخبِركم أن الشوكولا التي تعرفونها اليوم لا تمتّ لما كان شائعًا لدى تلك الشعوب بصلةٍ، إذ كانت شرابًا رغوّيًا دسمًا قابضًا ومرَّ الطعم، ولم يضف أحدٌ المحليات إليها إلا بعد قدوم المستعمرين الإسبان الذين عمدوا إلى تحليتها بالسّكر والعسل، وإليهم يعود الفضل في حملها إلى بقية الدول الأوروبية ومنها إلى دول العالم الأخرى..

يُذكر أن استهلاك شراب الشوكولا في أوروبا قد بقي حكرًا على أفراد الطبقة الارستقراطية، ولم يشهدِ العالم ولادةَ الشوكولا الصّلبة إلا بحلول العام 1847 الذي اختُرعت فيه طريقةٌ لفصل الدسم عن مسحوقِ الكاكاو، ومن ثمَّ وُلد أول لوحٍ للشوكولا بالحليب من إنتاج شركة نستله العريقة. وما زالت الشركات تسعى نحو تطوير أنواعٍ مختلفةٍ من الشوكولا وهو ما حدث فعلًا في العام 2017 عندما أنتُجت شوكولا الروبي ذات اللون الوردي الطّبيعيّ ونكهة التوت الحامض الطبيعية أيضًا.

أخيرًا، لا يمكن لأحدٍ أن يهمل ما للشوكولا من دورٍ في بعث الشعور بالسعادة في نفوسنا! فهي تتشابه مع هرمون السعادة السيروتونين (Serotonin) الذي يرتبط بتعديل المزاج وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وخصوصًا الشوكولا الداكنة.

كيف ستحتفلون بيوم الشوكولا العالمي، وما الأنواع التي تفضلونها؟

المصادر:

هنا

هنا

هنا