صناعة الباحثين > درجتا الماجستير والدكتوراه

منحة مؤسسة (KAS) الدراسية الكاملة في أيَّة جامعة ألمانية

تقدِّم مؤسسة (Konrad-Adenauer-Stiftung) منحًا دراسيةً لدرجة الماجستير والدكتوراه بهدف تنشيط البحث العلمي في جامعات ألمانيا والحوار بين الثقافات، وتشكيل شبكات دولية، وتدويل الجامعات والعلوم.

وهي مؤسسة سياسية ملتزمةً بتعزيز السلام والحرية والعدالة عن طريق التعليم السياسي. تماشيًا مع هذه المبادئ؛ تقدم المؤسسة منحًا دراسيةً لطلاب الماجستير والخريجين الدوليين لتمكين الدراسة والبحث في جامعات ألمانيا.

اسم المنحة ونوعها:

Konrad-Adenauer-Stiftung Scholarship Program for International Students 

منحة كاملة.

الفئة المستهدفة ومعايير القبول:

الفئة المستهدفة:

الطلاب الدوليون والخريجون الذين حصلوا على شهادة جامعية في بلدهم الأم والذين يعتزمون إكمالَ الدراسات العليا لدرجة الماجستير أو الدكتوراه، أو يسعون لإقامة بحثية في إحدى الجامعات الألمانية.

ويجب على المتقدِّم التحلِّي بالآتي: 

ويجب أخذ الشروط الآتية أيضًا بعين النظر:

اللغة المطلوبة والامتحانات المطلوبة:

الألمانية بمستوى B2.

مدة المنحة:

سنتان لدرجة الماجستير، وثلاث سنوات لدرجة الدكتوراه، وثلاثة فصول على الأقل للإقامة البحثية.

ماذا تغطي المنحة؟

مساعدة مالية:

وتُقدَّم مساعدات مالية أخرى حسب الطلب وفق الآتي:

1. تأمين الرعاية الصحية بقيمة تصل حتى 120 يورو شهريًّا.

2. بدل عائلي بقيمة 276 يورو شهريًّا شريطة أن تعيش أنت وزوجتك/ زوجك معًا في مكان واحد في ألمانيا مدة ثلاثة أشهر على الأقل، وألَّا يتجاوز دخل الشريك 450 يورو شهريًّا.

3. مبلغ إضافي قدره 194 يورو شهريًّا للأطفال الذين يعيشون معك في ألمانيا بعد تقديم ترجمة ألمانية رسمية لشهادة ميلاد الطفل ورفض رسمي لطلب التعويضات العامة للطفل.

4. يمكن لطلاب الدكتوراه التقدُّم بطلب للحصول على مساعدة مالية لإقامات بحثية خارجية؛ على الرغم من عدم تمويل المشاركة في المؤتمرات أو الندوات.

5. يمكن استرداد الرسوم الدراسية للمقرَّرات الجامعية التي ترتبط مباشرة بمجال دراستك بمبلغ يصل إلى 1500 يورو لكلِّ فصل دراسي. في المقابل، لا تُرد رسوم الفصل الدراسي العادية الناتجة من التسجيل أو التسجيل السنوي.

الدعم اللامادي:

كونك طالبًا في (KAS) يعني أكثر بكثير من مجرد تلقِّي المساعدة المالية؛ فسوف تستفيد من البرامج الواسعة لدعم الأفكار وستصبح جزءًا من شبكة نشطة من الباحثين.

ويتكوَّن برنامج الدعم اللامادي من ثلاثة عناصر:

1. التوجيه من قبل الحكَّام والممثلين في الجامعات: إذ يشرفون على الطلاب ويقدِّمون الاستشارة لهم ويتابعون تحصيلهم العلمي، فالهدف الأساسي هو تحديد نقاط قوة الطالب الفردية وتحسينها.

2. ندوات متنوعة ومتطورة: تهدف الندوات التي تُعقد حصريًّا للطلاب إلى توسيع نطاق التعليم العام للطلاب وتأهيلهم في مجالات دراستهم. وتتيح الحلقات الدراسية فرصةً لتبادل الأفكار والمعلومات بين التخصُّصات والخبراء.

يشمل النطاق الموضوعات التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. وتسهم الندوات في الإعداد المهني وتعزيز المهارات وتسهيل الانتقال من الدراسة إلى الحياة المهنية.

3. أن تكون جزءًا من مجموعة الطلاب الإقليميين وبرنامج المشرفين: تُدار المجموعات العلمية الإقليمية في الجامعات على نحو مستقل من قبل الطلاب. ويبتكرون لأنفسهم برنامجًا للأنشطة المتنوعة كلَّ فصل دراسي. وسيساعدك شركاؤك الطلاب في مجموعتك الإقليمية على الاستقرار في محيطك الجديد والتعوُّد عليه.

طريقة التقدُّم والمستندات المطلوبة:

طريقة التقدُّم:

الاستمارة الالكترونية عن طريق الرابط هنا .

المستندات المطلوبة:

1. سيرة ذاتية بشكل جدول؛ بما في ذلك تفاصيل عن عملك التطوعي أو الاجتماعي.

2. نسخ من شهادات الامتحان الخاصة بك مترجمة إلى اللغة الألمانية إذا لم تكن النسخ الأصلية باللغة الإنكليزية.

3. نسخ من سجلات أدائك الدراسي إذا كنت تدرس في إحدى جامعات ألمانيا.

4. دليل على مهارات اللغة الألمانية.

5. رسالة توصية أكاديمية غير رسمية: يجب أن توفر معلومات عن مؤهلاتك الأكاديمية وإمكانياتك، لا ينبغي أن يكون قد مرَّ أكثر من شهرين على كتابتها. ويجب أن يكون الموصي أستاذًا جامعيًّا أو مدرسًا حاصلًا على درجة الدكتوراه.

6. رسالة توصية غير رسمية بشأن شخصية مقدِّم الطلب: يجب أن توفر معلومات عن شخصيتك واهتماماتك وكذلك فهمك للقيم والتزامك الاجتماعي. لا يمكن أن يكون الموصي هو نفسه الذي يقدِّم رسالة التوصية الأكاديمية.

7. مستند تسجيل أو قبول من جامعتك في ألمانيا.

8. صورتان شخصيتان كما في جواز السفر: في حالة التقدُّم بطلب للحصول على منحة الدكتوراه؛ يُرجى إرفاق مزيدٍ منها.

9. رسالة دافع.

لمتقدِّمي درجة الدكتوراه يُضاف الآتي:

1. وصف تفصيلي لأطروحة الدكتوراه الخاصة بك: يجب أن يوضح هذا الوصف -المكتوب باللغة الألمانية أو الإنكليزية (4-5 صفحات)- مسألةَ البحث المركزي لمشروعك المُقترح وأهميته العلمية، ونهجك النظري، والدوافع وراء اختيارك البحث. ويجب أن يحتوي على جدول زمني للعمل والوقت وببليوغرافيا أيضًا.

2. رسالة توصية أكاديمية ثانية: يجب كتابتها من قبل المشرف على رسالة الدكتوراه الخاصة بك؛ شريطة أن يكون لديك واحدٌ بالفعل. وهي تحلُّ محلَّ رسالة التوصية المتعلقة بشخصية مقدِّم الطلب.

موعد انتهاء التقدُّم للمنحة:

15 تموز(يوليو) 2022 - الساعة 12 ظهرًا بتوقيت ألمانيا.

روابط داعمة:

أسئلة وأجوبة شائعة هنا.

المصدر:

1. Scholarship Program for International Students [Internet]. Konrad Adenauer Stiftung. 2022 [cited 10 June 2022]. Available from: هنا