الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

الخطر والتأمين؛ مفهومه وأنواعه

المخاطر موجودة في كل مكان، عندما تقود سيارتك للعمل وعندما تزور بلدًا جديدًا، أو عندما تقود دراجتك إلى متجر قريب، يلجأ الناس للتأمين للتخفيف من حدة المخاطر الخارجة عن إرادتهم وآثارها التي قد يتعرضون لها، فما التأمين؟ وما علاقته بالخطر؟

يرتبط الخطر بعدم اليقين؛ أي الأحداث التي لا يمكن التنبؤ بها؛ إذ إن الخطر هو عدم اليقين المتعلق بالتكلفة أو الخسارة أو الضرر المتمثلة بحدوث حدث غير مرغوب فيه، ويُدار الخطر عن طريق سياسات التحكم بالخطر وهي التي تتجلى بتجنبه أو تخفيضه، ويُعدُّ التأمين إحدى أهم هذه السياسات التي تتضمن تحويل الخطر أو جزء منه من المؤمَّن له إلى شركة التأمين.

يمكن تعريف التأمين على أنه ترتيب تعاقدي يوافق تبعًا له أحد الأطراف -أي شركة التأمين- على تعويض الخسارة أو الضرر الذي لحق بطرف آخر -أي المؤمَّن عليه-؛ إذ يشكل التأمين حماية مالية من المؤمن ضد الخسائر الناجمة عن حدوث أي حدث لا يخضع لسيطرة المؤمن عليه، في مقابل مبلغ مناسب يُسمى قسط التأمين.

يحصل المؤمّن والمؤمن عليه على عقد قانوني للتأمين، يُطلق عليه بوليصة التأمين.

وتحتوي بوليصة التأمين على تفاصيل عن الشروط والظروف التي بموجبها ستدفع شركة التأمين مبلغ التأمين إلى الشخص المؤمن عليه أو المرشحين.

وتتحمل شركة التأمين المخاطر المتمثلة في توفير تغطية عالية مقابل قسطٍ صغير، وذلك لأن عددًا قليلًا جدًّا من المؤمَّن عليهم ينتهي بهم الأمر بالفعل إلى المطالبة بالتأمين، ويمكن لأي فردٍ أو شركةٍ طلب التأمين من شركة التأمين، لكن قرار توفير التأمين يكون وفقًا لتقديرها.

عمومًا؛ ترفض شركات التأمين تقديم التأمين إلى مقدمي الطلبات المعرضين لمخاطر عالية جدًّا.

أنواع التأمين: 

يقسَّم التأمين أساسًا إلى نوعين رئيسين هما التأمين على الحياة والتأمين العام، ويمكن التطرق إليهما في الآتي: 

التأمين على الحياة:

كما يوحي الاسم؛ فالتأمين على الحياة هو التأمين على حياتك، وهو عقد يقدم تعويضًا ماليًّا في حالة الوفاة أو العجز.

 التأمين العام:

 أي تأمينٌ بصرف النظر عن التأمين على الحياة ويخضع للتأمين العام؛ إذ يمكن التأمين على أي شيء وكل شيء تقريبًا.

يندرج ضمن إطار التأمين العام كثيرٌ من أنواع التأمين؛ ومنها:

1- التأمين الصحي:

يغطي هذا النوع من التأمين العام تكلفة الرعاية الطبية؛ إذ تسدَّدُ المبالغ المترتبة على علاج أية إصابةٍ أو مرض.

وعادة ما يغطي العلاج في المستشفيات وعلاج الأمراض الخطيرة وإجراءات الرعاية اليومية والأدوية إضافةً إلى تغطية الأمومة وتغطية الأمراض الموجودة مسبقًا والحوادث.

2- تأمين السيارة:

يعدُّ التأمين على السيارات سياسةً مهمة لكل مالك سيارة؛ إذ يحميه من أي حادث غير مرغوب فيه، وتعوض بعض السياسات عن الأضرار التي تلحق بالمركبات في الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات أو الزلازل. 

 3- تأمين السفر:

يعوض تأمين السفر أية التزامات مالية ناشئة عن حالات الطوارئ الطبية وغير الطبية في أثناء السفر إلى الخارج أو داخل البلد؛ إذ يغطي تأمين السفر فقدان الأمتعة والنفقات الطبية الطارئة وفقدان جواز السفر والاختطاف وتأخر الرحلات والحوادث.

4- تأمين المنزل:

يساعد التأمين على المنزل على تغطية الخسائر أو الأضرار التي قد تحدث لمنزلك بسبب حوادث مثل الحرائق وغيرها من الكوارث الطبيعية أو المخاطر، ويغطي التأمين أيضًا على المنزل في حالات أخرى مثل البرق والزلازل وما إلى ذلك.

5- تأمين الحريق:

يعوِّض الخسائر التي تلحق بالمؤمن عليه وممتلكاته بسبب الحريق. وهي تغطي تكاليف استبدال أو إعادة بناء أو إصلاح الممتلكات المؤمنة، إضافة إلى تغطيته الأضرار التي لحقت بممتلكات طرفٍ ثالث بسبب الحريق.

6- التأمين على التعليم:

يعدُّ التأمين على التعليم أداة ادخارٍ ووسيلةً رائعةً لتوفير مبلغٍ مقطوعٍ من المال عندما يبلغ طفلك سن التعليم العالي ودخول الكلية (18 عامًا وما فوق)، وبموجب هذا التأمين يكون الطفل هو المؤمَّن له أو المتلقي للأموال. في حين أنَّ الوالد -الوصي القانوني- هو صاحب البوليصة.

 هناك كثير من التصنيفات والأنواع الأخرى للتأمين كالتأمين البري والبحري والتأمين الصناعي والتجاري والزراعي  وتأمين المسؤولية وغيرهم. 

عمومًا يمكن أن يعدَّ البعض التأمينَ سياسةً باهظة الثمن لسنا بحاجة إليها؛ لكنه حقيقة وسيلة رائعة لتجنب الخسارة وتحويلها إلى طرف آخر، إضافة إلى أنَّه يحقق الأمن واستقرار الفرد النفسي.

المصادر:

1- Houston, David B. “Risk, Insurance, and Sampling.” The Journal of Risk and Insurance, vol. 31, no. 4, 1964, pp. 511–538. JSTOR,

2- Rejda, George E. "Risk management and insurance." Person Education Inc, 2005.‏

3- هنا