البحث العلمي والمنهجية العلمية > البحث العلمي

عامل تأثير المجلة Journal Impact Factor

عامل التأثير (IF):

هو مقياس لمتوسط تكرار (عدد مرات) الاستشهاد بمقالات مجلة بحثيّة في فترة محدّدة. ويُستخدم  مؤشرًا للتقييم الأكاديميّ للأهميّة النسبيّة أو الترتيب لمجلّة ما في مجالها العلميّ عن طريق حساب عدد مرات الاستشهِاد بمقالاتها. قُدِّم أول مرة بواسطة Eugene Garfield (مؤسس معهد المعلومات العلمية)، ويُستخدم على نطاق واسع من قبل الهيئات البحثية، ويُمكن أن يُوفِّر تقديرًا تقريبيًّا لمكانة المجلة التي أُجري النشر فيها مع وجود مؤشرات أخرى مثل مراجعة الأقران peer review والإنتاجيّة productivity ومعدّل اقتباس المواضيع المتخصِّصة subject specialty citation rates؛ وهو مقياس يعكس متوسط عدد استشهاد المقالات المنشورة في المجلات والكتب والأطروحات والتقارير والصحف والمؤتمرات والوثائق المنشورة على الإنترنت وغيرها من الوثائق المُعتمَدة.

يُمكن حساب عامل التأثير للمجلة بعد مضي ثلاث سنوات حدًّا أدنى من بَدء  نشر المقالات؛ لهذا السبب لا يمكن حساب هذا العامل للمجلات الجديدة، وإنما يُحسَب في فترة سنتين بتقسيم عدد مرات الاستشهاد بالمقالات على إجمالي عدد المقالات التي يُمكن استخدامها.

مثال: حساب (IF) لمجلة عام 2010:

إذ A هي عدد المرات التي استُشهد فيها بالمقالات المنشورة في عامَي 2008 و2009 من قبل المجلات المفهرسة في أثناء عام 2010.

B هو عدد العناصر الإجمالي (مثل المقالات والمراجعات) التي يمكن الاستشهاد بها، وهي التي نشرتها تلك المجلة في عامَي 2008 و2009.

فإن عامل التأثير للمجلة عام 2010 =  A/B.

يُفيد عامل التأثير في توضيح أهمية تكرار الاستشهاد؛ إذ إنه يُلغي بعض التحيُّز الذي قد يحدُث نتيجة تفضيل المجلات الكبيرة على المجلات الصغيرة، أو المجلات التي تُصدر منشوراتها على نحو متكرّر على المجلات ذات النشر الأقل تكرارًا، والمجلات الأقدم على المجلات الأحدث. 

ولا بدَّ من الإشارة إلى أنّ عامل التأثير (IF) هو واحد من عدة مؤشّرات كمِّيَّة مُعتمَدة في تصنيف المجلات وتقييمها ومُقارنتها. ويُعدُّ ارتفاع عامل التأثير لمجلةٍ ما أحد الأدلَّة على أهميتها، ويُطبَّق فقط على المجلّات وليس على المقالات الفردية أو العلماء الفرديين خلافًا لمؤشِّر "H-index" الذي سنتطرّق إليه لاحقًا. 

المصادر:

هنا

هنا

هنا