التعليم واللغات > اللغويات

عسر القراءة عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة..وطرائق خاصة للتعامل معه

إدراك الحروف هي أول مهارة يحتاج الطفل إلى تعلُّمها قبل البدء بتعلُّم مهارات فك الرموز ثم إدراك الكلمات، فغالبًا يتعرُّف الأطفالُ الصغار أولًا الحروفَ بأسمائها، وبهذا يكتسبون فهمًا مفاده أن هذه الحروف عند تجميعها تؤدي إلى معنى، لكن تعليم الأطفال ممن يعانون صعوبات في التعلم باستخدام هذه الطريقة ليس ناجحًا غالبًا.

 

ويمكن أن يبدأ عسر القراءة في أية مرحلة من مراحل التعلُّم التي تؤدي إلى الطلاقة في القراءة، فقد تبدأ غالبًا في البداية مع مرحلة تعرُّف الحروف، ويُخطئ المُعلمون أحيانًا بإعطاء كمٍّ هائل من المعلومات، فيحاولون تعليم أصوات الحروف في الوقت نفسه مع تدريس تعرُّف الحروف. سيبدأ الأطفال المستعدون من ناحية النمو والتفكير القراءةَ برؤية العلاقة بين الحروف وأصواتها مُبكرًا، أما الأطفال ممن يعانون صعوبات في التعلم فسيجدون الأمر مُحيرًا.

مساعدة الأطفال ذوي الصعوبات التعليمية في تعرُّف الحروف

الحروف الساكنة

يجب عند مطابقة الحروف مع الصور الالتزام باللَّفظ الأول للحرف وعدم ذكر الصوت الآخر في حال وجوده؛ فعلى سبيل المثال يجب ألا تُستخدم كلمة circus (سيرك) مثالًا عن الحرف c، لأنها تحتوي حرفي c يُلفظ الأول /s/ والثاني /k/، ويجب عدم استخدام كلمة مثل yodel مثالًا عن صوت الحرف y وذلك لأنه يُلفظ فيها وكأنه u، وكذلك يجب عدم حثُّ الأطفال على إتقان أصوات الحروف الساكنة في وسط الكلمة ونهايتها قبل إتقانهم التام للحروف الصغيرة d ،b ،q ،p.

 

الحروف العلة (الحروف الصوتية)

عند تعليم حروف العلة، من الأفضل الالتزام بالكلمات التي تبدأ بصوت حرف علة قصير؛ مثل استخدام كلمة ant (نملة) بدلًا من auto (تلقائي) أو aardvark (خنزير الأرض)؛ إذ لا تبدأ هذه الأخيرة بصوت (a) قصير.

مشكلات مع اتجاه الحروف

في سبعينيات القرن الماضي ركز محترفو القراءة كثيرًا على عُسر القراءة، معتقدين أن المشكلة الأساسية كانت في الحروف أو الكلمات المعكوسة، وصحيح أن بعض الأطفال لديهم مشكلة في إدراك اتجاه الحروف، ولكن في كثير من الأحيان يُعاني الأطفال ذوي صعوبات التعلُّم ضعفًا في تمييز الاتجاه من اليسار إلى اليمين، وقد لُوحظ أن الصغار من الأطفال ممن يعانون صعوبات في التعلُّم غالبًا ما يعانون ضعفًا في تنسيق حركة الجسم وافتقارًا إلى قوة العضلات.

استخدام مناهج متعددة الحواس للمساعدة في تعرُّف الحروف

تعد أساليب التعليم التي تعتمد على عدة حواسٍ جيدةً لمساعدة الطلاب ذوي صعوبات التعلُّم في بناء إمكانية تمييز الاتجاه في الكتابة، أي الطلاب الذين لا يبدؤون كتابة الحروف بصورة صحيحة، إن الحرف d عبارة عن دائرة ثم عصا، والحرف p عبارة عن ذيل ثم دائرة؛ إذ تُكتب هذه الحروف دائمًا بهذا الترتيب.

- الكتابة على الرمل

ضع الرمل الرطب في حوض أو بركة، واطلب من الأطفال الذين يتعلمون تعرُّف الحروف كتابةَ ما تُلقنه لهم من حروف، ثم امنح كل طفل دورًا ليقرأ حرفًا وليكتبه الأطفال الآخرون، والتزم بحل مشكلة حرف واحد أو حرفين مثل: (p ،b) أو (g ،q) أو (r ،n)، وحاول استخدام المسطرة لتكون أساسًا لكتابة الحروف.

- الكتابة باستخدام حلوى البودنغ

تأكد من نظافة اليدين قبل البدء بهذا النشاط، واحرص على استخدام ورق مشمع أو لف ورق شفاف على سطح طاولة، ضع قليلًا من حلوى الشوكولاتة pudding (أو أي نوع مفضل آخر) على الورق أو الغلاف واطلب من الأطفال توزيع الحلوى فوق سطح الطاولة، ومثل الرسم بالأصابع يكتبون ما تُمليه عليهم من حروف، وتأكد من أن لديك الكثير من المناشف الورقية في متناول يديك.

 

- الكتابة على الرصيف

اطلب من طلابك كتابة الحروف على الرصيف باستخدام الطباشير في أثناء إملائك الحروف عليهم.

- صراع الحروف

اكتب الحروف على أرضية ملعب صلبة، وركز على الحروف التي تريدها ثم اقرأ أحد الحروف، وأيُّ طالب يقف على هذا الحرف فهو آمن، وبعد ذلك اقرأ حرفًا آخر، ويجب عندها على الأطفال أن يركضوا للوقوف على الحرف الذي لفظه المعلم لكي يكونوا آمنين.

المصدر:

هنا