الطب > متلازمات طبية

متلازمة موت الرضيع المفاجئ SIDS

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعتبر من أهم الأسباب المؤدّية للوفاة عند حديثي الولادة والأطفال الرضّع من عمر شهر واحد إلى 12 شهراً. وتكون أكثر شيوعاً عند من هم بأعمار 2- 4 أشهر. تحدث الوفاة بهذه المتلازمة في أغلب الحالات أثناء نوم الرضيع، حيث يترك الوالدان طفلهما لينام، ليعودا ويجداه متوفياً. في الحقيقة ليست هذه الوفاة ذنب أي أحد، فحتى لو قام الأهل برعاية مثالية لطفلهم، فإنها قد تحدث وحتى لو طُبِّقت النصائح التي سنقوم بذكرها لاحقاً للتقليل من خطر حدوث هذه المتلازمة.

لا يوجد سبب واضح لهذه المتلازمة حتى الآن، لكن يُتّهم عددٌ من عوامل الخطورة في حدوثها، فحديثو الولادة الخُدّج أو الذين يقلّ وزنهم عند الولادة عن معدّل الوزن الطبيعي معرّضون أكثر من غيرهم، كما أنّ تدخين الأم أثناء الحمل، والحمول المتعددة (التوائم؛ طفلان أو ثلاثة) وعدم تلقّي العناية الصحية بشكل كافي خلال فترة الحمل، والحمل بالطفل بعمر أقل من 20 سنة، كلها قد ترفع خطورة حدوث هذه المتلازمة عند الطفل الرضيع. كذلك قد تساهم في حدوثها وضعية نوم الطفل على بطنه ، بسبب صعوبة التنفس التي يعاني منها الرضيع في هذه الوضعية.

في الحقيقة، ما يزال السبب الحقيقي وراء موت الرضيع الفجائي مجهولاً وتبقى العوامل التي ذكرناها في سياق "عوامل خطورة" قد تؤدي أو لا تؤدّي إلى حدوث المتلازمة. تكهّنت بعض الدراسات أنّ السبب ربما كان خللاً ما في وظيفة جذع الدماغ في تنظيم وظيفة التنفس ودرجة الحرارة ونَظْم القلب (أي عمل القلب وفق إيقاع معيّن) في الأشهر الأولى من الحياة، ولا شيء مؤكّد حتى الآن.

ما هي أعراضها؟ وكيف يتم تحديد سبب الوفاة؟

لا أعراض مرافقة لهذه المتلازمة، إذ يكون الطفل المتوفّى بصحّة جيدة ولا يُبدي أي علامات لمرض ما قبل وفاته. يترك الأهل الطفل نائماً، ويعودون ليجدوه وقد فارق الحياة بشكل مفاجئ وبنفس الوضعية التي تركوه فيها.

لا يمكن الإقرار بأنّ سبب الوفاة هو هذه المتلازمة، إلا بعد نفي جميع الأسباب الأخرى، ويشمل ذلك مراجعة التاريخ الطبي للرضيع ولوالديه وإجراء تحرّيات تتعلّق بمكان وقوع الوفاة للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى، وقد يتطلب الأمر تشريح جثة الرضيع.

أهم النصائح التي توجه للآباء:

- وضعية النوم يجب أن تكون بإبقاء الطفل مستلقياً على ظهره، وليس على بطنه أو على جانبه.

- عدم التدخين أو تعاطي الكحول أو المخدرات أثناء الحمل.

- عدم إبقاء الرضيع في غرفة تحوي أشخاصاً يدخّنون (التدخين السلبي).

- عدم نوم أحد الوالدين مع الرضيع على سرير واحد.

- عدم استخدام وسائد طريّة لينام عليها الرضيع، وعدم إبقاء أي نوع من الدمى أو الألعاب في سريره.

- إبقاء درجة حرارة الغرفة مناسبة لنوم الرضيع دون الحاجة إلى غطاء.

- الحرص على الإرضاع الطبيعي للطفل، وإعطائه اللقاحات (المطاعيم) اللازمة لتمنيعه ضد الأمراض المعدية.

- إعطاء الرضيع "مصّاصة أو لهّاية" قد يقلّل من خطورة حدوث المتلازمة (السبب غير معروف)، ويجب الانتظار إلى ما بعد عمر الشهر في حالة الإرضاع الطبيعي.

*المتلازمة syndrome يقصد بها مجموعة من العلامات والأعراض التي تحدث معاً وتميّز حالة مرضية معيّنة.

المصدر: هنا