علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

هيئة الغذاء والدواء تصرّح بأول جهاز لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

يخلق اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder ADHD)) صعوبةً في الانتباه والتحكم في التصرفات ذات الطابع الاندفاعي، وقد يجعل المصاب به مضطربًا أو نشيطًا على نحو دائم تقريبًا.

ويؤثر هذا الاضطراب في الأطفال والمراهقين وقد يستمر إلى مرحلة البلوغ، ويُعدّ من الاضطرابات الأكثر شيوعًا التي تُشخَّص لدى الأطفال.

ولا يُعدّ اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط اضطرابًا مرتبطًا بالطفولة وحسب، فعلى الرغم من أن أعراضه تبدأ في مرحلة الطفولة؛ لكنه قد يستمر في المراهقة وسن الرشد.

وعادةً ما تُكشَف الإصابة به في السنوات الدراسية الأولى عندما يبدأ الطفل يعاني مشكلات في الانتباه، علمًا أنه يكون أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذكور من الإناث.

وحتى الوقت الحالي فإن العلاجات المتوفرة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة قد تساعد على تقليل الأعراض وتحسين الأداء؛ إذ يُعالَج الاضطراب عادةً بالأدوية، أو بالتعليم والتدريب، أو بالعلاج السلوكي، أو بمزيج من هذه العلاجات.

-العلاج الدوائي: تقلل الأدوية فرط النشاط والاندفاعية لدى عديد من المصابين، وتحسن قدرتهم على التركيز والعمل والتعلم.

-التعليم والتدريب: يمكن لمختص الصحة العقلية أن يثقفَ والدَي الطفل المصاب فيما يخص حالته وكيفية تأثيرها في العائلة، كذلك يمكنه أن يساعد الطفل ووالديه على تطوير مهارات وسلوكيات وطرائق جديدة للاتصال فيما بينهم.

وقد منحت حديثًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

The US Food and Drug Administration) FDA)

تصريحًا تسويقيًّا لـ NeuroSigma، وهو نظام تحفيز العصب الثلاثي التوائم الخارجي external trigeminal nerve stimulation (eTNS، وأعلنت المنظمة أنه الجهاز الأول لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

وسيكون نظام eTNS متاحًا بالوصفة الطبية فقط، ويُعالَج به الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 أعوام و 12 عامًا ولم يسبق أن وُصِفت لهم أدوية ADHD.

وصرّح كارلوس بينيا -مدير قسم الأجهزة الطبية العصبية والفيزيائية في مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية في منظمة FDA- في بيان صحفي: "إن هذا الجهاز الجديد يوفر خيارًا آمنًا غير دوائي لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال المرضى عن طريق استخدام التحفيز العصبي المعتدل، وهو الأول من نوعه".

وأشارت الوكالة إلى أن نظام التحفيز -الذي يعادل بحجمه حجم هاتف خليوي- مخصصٌ للاستعمال في المنزل تحت إشراف مقدم رعاية في أثناء نوم المريض؛ إذ يُوصَل الجهاز على الجبين أعلى الحاجبين ويكون متصلًا بواسطة السلك بنظام يبعث نبضًا كهربائيًّا منخفض المستوى، وقد تستغرق الاستجابة للعلاج قرابة 4 أسابيع.

لا تزال آليات العمل الخاصة بالنظام غير معروفة، ولكن؛ أظهرت الدراسات السابقة للتصوير العصبي أنّ eTNS يزيد النشاط في مناطق الدماغ المعروفة بأنها مهمة في تنظيم الانتباه والعاطفة والسلوك، وذلك وفق ما أوضحته المنظمة.

فضلًا عن ذلك؛ ارتبط eTNS سابقًا بنتائج إيجابية لحالات أخرى تتضمن الشقيقة المزمنة والعرضية والاكتئاب الحاد والصرع.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا