التعليم واللغات > اللغويات

لغة الإشارة الأمريكية ASL

في حين يُحدَّث قاموس أوكسفورد بإضافة مصطلحات خاصة بالإنترنت؛ مثل "lolcat" (صورة قطة مصحوبة بتعليق فكاهي يحتوي عادة أخطاء إملائية) و"hawt" (تهجئة غير رسمية لكلمة hot "حَر")، يتكيَّف متحدثو لغة الإشارة الأمريكية (American Sign Language (ASL جيدًا مع لغة التكنولوجيا.

يَحدث التغيير في لغة الإشارة الأمريكية كما في أية لغة أخرى، وذلك بظهور اتجاهات وأفكار جديدة، فالكلمات التي تصبح شائعة تُضاف إلى القواميس، ولكن لا تملك لغة الإشارة الأمريكية قاموسًا رسميًّا واحدًا، ولا يوجد لها موقع رسمي؛ لذلك توفر العديد من المواقع الشعبية مجتمعًا مفتوحًا لهذه اللغة المتغيرة باستمرار.

يبدأ (بيل فيكرز) مبرمج موقع Lifeprint بحثه بمراجعة المصادر الموجودة ومقارنة عديد من قواميس لغة الإشارة المُحترمة والكتب المدرسية لمعرفة كيفية ظهور الإشارات في تلك القواميس، وذلك جنبًا إلى جنب مع الدراسات الاستقصائية والنقاش عبر الإنترنت، ويحاول تحديد الإشارة الأكثر استخدامًا لمصطلح محدد، ومع ذلك لا يَستخدم كل شخص من الصم موقع Lifeprint، وتَظهرُ مع إنشاء كلمات جديدة مجموعةٌ كبيرة ومتنوعة من الإشارات لكل منها.

وعلَّق (دوغلاس ريدلوف)، المنسق الحالي لموقع ASL Slam المخصص لفنانين صُم يشاركون الشعر ورواية القصص بلغة الإشارة الأمريكية، على الطرائق المختلفة التي تظهرُ بها المصطلحات التقنية الجديدة؛ فمع ظهور كلمات مثل Glide (تطبيق مراسلة فيديو مباشر) أو Instagram تظهر إشارات متنوعة إلى أن يَتَّفق مستخدمو لغة الإشارة على إشارة معينة لكل مصطلح، وتُستخدم كلمات مثل "selfie" و"emoji" و"duckface" في لغة الإشارة الأمريكية ممثَّلة بمجموعة متنوعة من الإشارات. لرؤية هذه الإشارات الجديدة ومدى اختلافها هنا .

 

المصدر: 

هنا