العمارة والتشييد > التشييد

أطول فندقٍ بتصميمٍ معياري في العالم

بدأت سلسلة فنادق ماريوت في مدينة نيويورك بتشييد أعلى فندق معياري Modular hotel في العالم، ومن المتوقَّع أن يُشيَّد في 90 يوم فقط، وذلك لكون غرف الزوَّار مصنَّعة مسبقًا مع أثاثها الداخلي. ومن المقدَّر افتتاحه في أواخر عام 2020 تحت اسم the AC Hotel New York NoMad في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة. ويأتي تنفيذ هذا الفندق الذي يزيد ارتفاعه عن 100 م في سياق دأب شركة ماريوت لتشجيع متعهِّدي الفنادق في أميركا الشمالية على تبني التصميم المعياري في بناء الفنادق.

يقول المدير التنفيذي لشؤون التطوير والتنمية  لماريوت الدولية، Eric Jacobs "لم تتغير طرق البناء في أميركا الشمالية جوهريًّا في المئة وخمسين عامًا الماضية، وقد حان الآن وقت الابتكار والتطوير"، وأضاف قائلًا "كون الفندق المعياري يتوضَّع في إحدى أكبر وجهات السياحة في العالم، سيكون رمزًا لإثارة المزيد من الاهتمام بما يتعلَّق بالتصميم المعياري بين شركات التطوير العقاري والمؤسسات الممولة".

غرف زوَّار مفروشة بالكامل:

يبلغ عدد طوابق الفندق 28 طابقًا، ويتضمَّن 160 غرفة، إذ صُنعت كلُّ غرفةٍ بالكامل في المصنع داخليًّا وخارجيًّا، ويمكن القول أنَّ البناء مؤلَّفٌ من وحدات modules، تتضمَّن كلُّ وحدةٍ منها غرفةً مجهَّزةً بالكامل، أي مع الأسرَّة والأغطية والوسائد والأرضيات والحمام.

إضافةً إلى ذلك فإنَّ تصميم سطح الفندق والبار على السطح سيعتمد طريقةَ البناء المعيارية، أمَّا المناطق العامة مثل المطعم والردهة فستُنشأ بالطرق التقليدية.

إنَّ أنظمة مسبق الصنع تقصِّر الجدول الزمني للمشروع، وتقلِّل من نفايات وضجيج موقع الإنشاء، وتكفل دقَّة الإنشاء نظرًا لتصنيع الوحدات في المصنع. وينبغي لفت النظر إلى أنَّ تقصير الجدول الزمني للمشروع يعود إلى مزامنة عمليات البناء، ففي حالة الفندق تُصنع الغرف في المصنع ويُجهَّز الموقع الذي ستُركَّب المنشأة ضمنه في الوقت نفسه، بعكس طريقة البناء التقليدية التي لا يمكن فيها البدء بتنفيذ البناء إلا بعد تجهيز الموقع.

ووفقًا لداني فوستر -مؤسس شركة Danny Forster & Architecture المسؤولة عن تصميم الفندق- فإنَّ استخدام طريقة الإنشاء المعيارية Modular Construction أصبحت تحتلُّ مركز الاهتمام حاليًّا في مجال الإنشاءات والبناء؛ لا سيما أنَّ لها مزايا عديدة تتعلَّق بتصنيع وحداتٍ كاملةٍ خارج الموقع في المصنع، إذ تُستَغلُّ تقنية التصنيع خارج الموقع على نحوٍ يفوق التوقُّعات، بما يكفل في المحصلة إنتاج برجٍ أيقوني، في فترة إنجازٍ قياسية تعادل إنشاء طابقٍ واحدٍ يوميًّا. 

المستقبل للإنشاءات المعيارية:

كون ماريوت تملك أكبر عددٍ من الفنادق في أميركا الشمالية، بدأت الشركة ببحوث في الإنشاء المعياري في 2014 بهدف تقليل زمن عمليات الإنشاء، نظرًا لتوسُّع حركة البناء والنقص في اليد العاملة. ومنذ عام 2011، شهدت الشركة ازديادًا بنسبة 50% في الوقت اللازم لإتمام فندق، اعتمادًا على عوامل مثل الموقع ومساحة العقار.

ومنذ العام 2015 عملت ماريوت على زيادة معرفة المعماريين والمستشارين والمموِّلين والمقاولين وأصحاب المشاريع، وغيرهم من الأطراف المعنية في القطاع حول فوائد الإنشاء المعياري عن طريق إقامة اجتماعاتٍ في مجالس المدن، ورحلات إلى المصانع، وغيرها من المناسبات. وعملت الشركة مع مصنِّعي المنشآت المعيارية لمساعدتهم على استيعاب الطلب الكامن في شركات تطوير الفنادق.

منذ بدء مبادرة ماريوت في مجال الإنشاءات المعيارية فتح شركاؤها للتطوير العقاري في أميركا الشمالية 31 فندقًا منخفض الارتفاع ومصنَّعًا مسبقًا تحت اسم ماريوت.

طرحنا في هذه المقال حالةً لاستخدام طريقة الإنشاء المعيارية في بناء فندق على درجةٍ عاليةٍ من الدقة في التصميم والبناء، إضافةً إلى سرعة تنفيذه القياسية وغير ذلك من الفوائد الأخرى، فهل سنشهد حقًّا المزيد من الأبنية المعيارية في المستقبل؟

المصادر:

هنا

هنا

هنا