الطب > ‏معلومة سريعة‬

الولايات المتحدة تُحرز تراجعًا غير مسبوق في عدد مدخنيها منذ عام 1965

"انخفاض غير مسبوق في أعداد المدخنين في الولايات المتحدة الأمريكية"؛ عنوان ضجَّت به مواقع منظمات الصحة العالمية في نهاية عام 2018؛ وذلك وفقًا لتقرير من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، والمعهد الوطني للسرطان NCI؛ إذ وصلت نسبة المدخنين البالغين في أمريكا سنة 2017 قرابة 14% من السكان، بعدما كانت 15.5% سنة 2016، وحدث انخفاض كبير في انتشار استعمال التبغ بنسبة 67% منذ عام 1965؛ فقد جرى أول تسجيل رسمي للبيانات وجمعها من قِبل برنامج استقصاء الصحة الوطني NHIS. نُشرت هذه النتائج في تشرين الثاني (نوفمبر) سنة 2018 في Morbidity and Mortality Weekly Report؛ إذ جُمعت بيانات منتجات التبغ المستهلكة في عام 2017 بمساعدة برنامج استقصاء الصحة الوطني NHIS، متضمنة السجائر، والسيجار، والسجائر الإلكترونية، والشيشة (الأركيلة)، والغليون، والتبغ العديم الدخان smokeless tobacco.

والأمر الذي كان لافتًا للانتباه هو أنَّ الحاصلين على شهادة تطوير التعليم العام GED قد احتلُّوا المراكز الأولى باستهلاكهم السجائر، فتخطَّت نسبتهم 40%. كذلك أدت حالة الأفراد الاجتماعية والمادية والصحية دورًا في ظهور تفاوتٍ واضحٍ في النسب؛ فنسبة المدخنين من أصحاب الدخل المحدود –أقل من 35000$ سنويًّا- كانت قرابة 26%، وأولئك الذين يعانون إعاقةً جسديةً قاربت نسبتهم 25%، أمّا الذين مرّوا بتجربة انفصال في حياتهم (طلاق، موت الشريك...) فكانت نسبتهم 23.1%، وذلك مقابل 21% حصدها نظائرهم الذين لم يسبق لهم الزواج أو العيش مع شريك.

أما لدى المدخنين من فئة الشباب (18-24عام)؛ فلحسن الحظ انخفضت نسبتهم إلى 10% سنة 2017، بعدما كانت 13% سنة 2016.

ما  دور برامج التوعية وحملاتها في حدوث النقلة النوعية تلك؟

نجح البرنامج الوطني لمراقبة التبغ التابع لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بالتعاون مع حملة "نصائح من المدخنين السابقين" بمساعدة نصف مليون أمرييكي في الإقلاع النهائي عن منتجات التبغ منذ عام 2012 حتى عام 2015، هذا إضافة إلى برامج دعم مستمرة تطلق عبر الإنترنت تابعة للمعهد الوطني للسرطان NCI، وغيرها من برامج وإجراءات صادرة عن عدَّة مؤسسات محلية ووطنية، كرفع سعر المنتجات الحاوية على النيكوتين، وحملات إعلاميّة جماعية لمناهضة التبغ، وقوانين منع التدخين وغيرها العديد. 

هل أنت جاهز للإقلاع عن التدخين؟

بالتأكيد شتَّان ما بين الكلام والفعل؛ فاتخاذك هذا القرار الحازم يحتاج إلى كثير من الإرادة والإصرار، ولكن سرعان ما ستستنتج أنه أفضل خيار يمكنك أن تتَّخذه في مسيرتك الصحية؛ إذ يزيد فرصك في العيش فترة أطول وبصحة أفضل، فبعد 48 ساعة من الإقلاع عن التدخين سيصبح جسمك خاليًا تمامًا من النيكوتين؛ ومن 3 إلى 9 أشهر سيتحسّن التنفس وتتمكن من التنفس بعمق بطريقة صحية، وبعد سنة من الانقطاع الكامل عن الدخان سوف تنخفض خطورة إصابتك بنوبة قلبية أو مرض قلبي إلى النصف مقارنة بالمدخنين. 

هل تعتقد أننا سنصل يومًا إلى مثل هذه النسب؟ خصوصًا نسب المدخنين الشباب.

وبرأيك؛ ما الإجراءات اللازمة كي نحقق انخفاضًا كبيرًا في أعداد المدخنين في بلادنا؟ وما الإجراءات اللازمة للحفاظ عليها عند خفض هذه النسب؟

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا.

4- هنا