الكيمياء والصيدلة > كيمياء

شكل جديد لنوى بعض العناصر

تنطبق قاعدة النواة الدائرية الشكل على كل نوى الذرات عادة، ولكن عنصر النوبليوم (nobelium (No -العنصر رقم 102 في الجدول الدوري- خالفَ القاعدة بامتلاكه نواة ذرية على شكل كرة القدم الأمريكية ناتجة عن تشوه النواة.

وفي دراسة ذرات النوبليوم بواسطة الليزر؛ قاس فريق الباحثين شكلَ نظائر النوبليوم الثلاثة "252 ،253 ،254"؛ إذ تحتوي هذه النظائر على عدد بروتونات متساوٍ وهو 102 بروتون، ولكن تمتلك أرقامًا متفاوتة من النيوترونات.

أيضًا أظهر الباحثون أن نظيرَي النوبليوم "252، 254" يحتويان على بروتونات في مركز النواة أقل مما لديهما من بروتونات في المنطقة الخارجية منها.

تُظهر تقارير العلماء أنَّ هذا العنصر هو الأثقل لامتلاكه نواةً بهذا الحجم، والعناصر الأثقل من اليورانيوم "92" لا توجد بوفرة عادة في الطبيعة، بل يجب أن تُصنع مخبريًّا.

الخوض في غمار معرفة أشكال النوى الذرية لأثقل العناصر المعروفة قد يُساعد العلماء على قياس ما يكمن بعيدًا عن متناول معرفتنا في الوقت الحالي، ويسعى العلماء في بحثهم المحتمل عن عناصر أثقل -أثقل من العناصر الآنفة الذكر- على أمل أن توجد في "حزام الاستقرار"؛ وهو مجال إذا وُجد ضمنه أحدُ العناصر يكون أكثر استقرارًا من العناصر الثقيلة الأخرى -في حين أن العديد من العناصر الثقيلة جدًّا تتفكًّك في أجزاء من الثانية نتيجةً لصغر عمر النصف لها- إذ تقترح بعض الحسابات النظرية أنَّ إبقاء العناصر ضمن منطقة حزام الاستقرار وقتًا أكثر يجعلها تصمد مدة أطول؛ مما يتيح فرصة أفضل لدراستها.

المصادر:

هنا