العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مباني الألعاب الأولمبية (ج3): Bolshoy Ice Dome

تم تصميم قبة بولشوي الجليدية لاستضافة أحداث هوكي الجليد لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 في سوتشي، روسيا.

القبة قادرة على استيعاب 12000 متفرج، وهي واحدة من أكبر حلبات اللعب، حيث أنها تمثل أكبر بلد في العالم. هذه المبنى يدفع للولاء إلى الثقافة المحلية بطرق مختلفة حيث أن "بولشوي" هي فرقة الباليه الروسية الشهيرة وشكل المبنى يذكرنا ببيضة "فابرجيه".


فكرة المشروع:

_________

تم إكساء السطح الخارجي للقبة بمصابيح LED بشكل خطي لتضيء في الليل مظهرة الأنماط المختلفة المنعكسة على سطحه والتي تظهر صورة بيضة فابرجيه بشكل أحسن. وتعكس صفيحات من ألواح الألمنيوم التي تغطي السطح التغيرات على السطح الخارجي.

أراد المصممون الاستفادة من خصائص الموقع ذات المناظر الخلابة من خلال وضع مساحات كبيرة من الزجاج من جميع الجهات. بعد انتهاء الاولمبياد، سيتم تحويل هذا المبنى الضخم ليتناسب مع احتياجات الجمهور وذلك بإزالة كل الوظائف المؤقتة ليصبح مكان استقبال حفلات جديد.

حركة الجمهور:

_________

كغيرها من المباني تتموضع حلبة الهوكي في قبة بولشوي في المنتصف. أما في ما يتعلق بالحركة من وإلى الحلبة فهو دائري يبدأ من البهو الرئيسي و ينتهي بالحلبة.

يتميز البهو الرئيسي للمشروع بكثرة الضوء والهواء الطبيعيين فيه بسبب كمية الزجاج المصقول المستعمل حيث أنه لا يعطي فقط إطلالة للخارج ولكن يخلق نمط منعكس لجميع المشاريع (ألواح الألمنيوم المركبة المصقول من لون اللؤلؤ تغطي قشرة المبنى وتعكس البيئة المحيطة والتغييرات في وضح النهار)

المكتب المصمم: SIC Mostovik

الموقع: سوتشي، روسيا

المساحة: 96115 متر مربع

إنشائياً: أكبر مجاز يصل إلى 193 متر و أصغر مجاز 142 بارتفاع 40 متر


المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

© SIC Mostovik