الكيمياء والصيدلة > علاجات صيدلانية جديدة

علاج الصمم المفاجئ بالأوكسجين!

تخيل أن تستيقظ في الصباح وتحاول إجراء مكالمة هاتفية فتُفاجَأ بأنك قد فقدت السمع في إحدى أذنيك، أو أنك سمعت "بوب" عالية ومثيرة للقلق في أذنك تُبعت مباشرةً بصمم مفاجئ؛ كيف ستكون ردة فعلك؟

تحدث هذه الحالة عند شخص من بين عشرة آلاف، وتُعرف بفقدان السمع أو الصمم المفاجئ، وتصيب أذنًا واحدة عادةً؛ إما دفعةً واحدةً وإما تدريجيًّا على مدى عدة أيام في 72 ساعة أو أقل عمومًا.

يمكن أن تُسبِّب مجموعةٌ متنوعةٌ من الاضطرابات التي تُصيب الأذن هذه الحالة، لكن تعود حالة 10٪ فقط من المرضى المُشخَّصين إلى سببٍ مُحدَّد، في حين يكون السبب مجهولًا عند البقية.

ونذكر من الأسباب المعروفة:

إزالة شعر الأذن باستخدام الشمع أو الأشياء الصغيرة التي قد تسدُّ قناةَ الأذن.

الأمراض المناعية الذاتية.

الأمراض التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات.

وجود مشكلة دورانية في الأذن.

إصابات الرأس.

سماع ضجيج مفاجئ وصاخب للغاية.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

أما عن علاج هذه الحالة؛ فإن ثلث المصابين بالصمم المفاجئ يستعيدون السمع دون تلقٍ لأيِّ علاج، ويكون العلاج الأشيع عند الثلثين الباقيين باستخدام الستيروئيدات القشرية فمويًّا أو حقنًا داخل طبلة الأذن، أو باستخدام الأوكسجين العالي الضغط؛ وفيه يوضع المرضى في جهاز يُعزِّز مستويات الأوكسجين في الأذن الداخلية.

تقترح دراسة كورية جديدة أن إضافة العلاج بالأوكسجين العالي الضغط إلى العلاج الدوائي هو الخيار العلاجي الأمثل لهذه الحالة. ولاختبار مدى فعالية هذا؛ جمعَ فريق من الباحثين بيانات من أكثر من 19 دراسة أُجريت على قرابة 2400 مريض في عمر 45 وسطيًّا، وقارنت المحصلات العلاجية بعد تلقي المرضى العلاجَ الدوائي وحده أو مشاركًا مع العلاج بالأوكسجين العالي الضغط.

وخلصت الدراسة إلى ثلاث نتائج:

-الأشخاص الذين تلقوا العلاج المشترك كانوا أكثر قابلية لتحقيق الشفاء التام بنسبة 61% مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط.

-كان متوسط عدد المرضى الذين استعادوا سمعهم أعلى في فئة العلاج المشترك عمومًا.

-أبدى العلاج المشترك الفعالية الأكبر في علاج المرضى المصابين بفقدان السمع الأعمق.

ويشير كوهان (موجه طب العيون في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك) إلى بعض محدوديات الدراسة التي تتلخَّص في أن التحليل لم يستطع التحكم بمتغيرات معينة؛ كالجرعة وتوقيت العلاج الدوائي، ووجود -أو غياب- الدوار وطنين الأذن المصاحبَين الحالة غالبًا، لذلك يرى أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بوجود معايير أكثر صرامة ومتغيرات خاضعة للتحكم بهدف الوصول إلى استنتاجات أكثر دقة.

وأخيرًا تجدر الإشارة إلى ارتفاع تكلفة العلاج بالأوكسجين العالي الضغط؛ إذ تكلف الساعة الواحدة 300 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، علمًا أن الفوائد تظهر عادةً بعد 20 ساعة من العلاج على الأقل.

المصادر:

هنا

هنا