المعلوماتية > اتصالات وشبكات

أول مكالمة هاتف محمول في التاريخ

أجرى مارتي كوبر من شركة موتورولا (Motorola) أول مكالمة هاتفية من هاتف محمول مختلف عن هواتف السيارات إلى جويل س. إنجل (Joel S. Engel) -منافسه في شركة Bell Labs- في 3 نيسان/أبريل عام 1973م. وقد تصوّرت شركة Bell Labs هذه التقنية في وقت مبكر من أواخر الأربعينيات.

أجرى كوبر الاتصال في أثناء مقابلة مع صحفيين -كانوا يوجدون قرب محطة قاعدتها 900 ميغاهيرتز في الجادة السادسة بين الشارعين 53 و 54 في نيويورك- إلى مقر بيل لابز في نيو جيرسي.

وأُجريت المكالمة باستخدام أنموذج أولي من نماذج تغطية المنطقة الديناميكية التكيفية DynaTAC (dynamic adaptive total area coverage) هو 8000X؛ الذي سيصبح بعد عشر سنوات أول هاتف يُطلَق تجاريًّا من هذا النوع. علمًا أنه في عام 1973م بلغ وزنه 1.1 كجم، وطوله 22.86 سم، وبعمق 12.7 سم، وعرض 4.44 سم.

قدّم الأنموذج الأولي مدة تحدُّث تبلغ قرابة 20 دقيقة، واستغرقت إعادة الشحن 10 ساعات. لم يكن كوبر قلقًا بشأن وقت التحدث المحدود؛ إذ سيكون من الصعب الاحتفاظ بشيء بهذا الوزن والحجم على الأذن أكثرَ من 20 دقيقة.

أدى كوبر -وهو مهندس ومدير تنفيذي في موتورولا في ذلك الوقت- دورًا مهمًّا في تطوير الهواتف المحمولة. وكان يعتقد أن الهاتف المحمول يجب أن يكون "شيئًا سيمثّل الفرد" حتى تتمكن من تخصيص رقم؛ ليس لمكان، وليس لمكتب، وليس لمنزل، بل لشخص.

كانت إدارة موتورولا داعمةً لمفهوم كوبر للهواتف المحمولة، واستثمرت 100 مليون دولار بين عامي 1973 و 1993 قبل تحقيق أي إيرادات.

وبعد أربعين عامًا على إجراء تلك المكالمة، كُرِّم كوبر فائزًا بجائزة Marconi في 3 نيسان/أبريل عام 2013م.

المصدر:

هنا