الفلسفة وعلم الاجتماع > علم المنطق والأبستمولوجيا

مغالطة الألفاظ المُلقَمة Loaded Words أو اللغة الانفعالية Emotive Language

منذ أفلاطون نهضت تيارات مستنكرةً ميلَ البشر إلى الاستمالة العاطفية بدلًا من الإقناع العقلي، وتُحذِّر من إساءة استخدام الوظيفة الانفعالية للغة في إعاقة التفكير المنطقي والتعتيم على الحقيقة. وحقيقةً فإنَّ من أهم العوامل التي ساهمت في تقدُّم العلم هو التماسه لغةً محايدةً دقيقةً للتواصل وتخلِّيْه عن المضامين العاطفية والخيالية للألفاظ في لغته ومعادلاته.

وتكون مغالطة الألفاظ المُلقَمة (المشحونة) Loaded Words أو اللغة الانفعالية Emotive Language عندما يستخدم المحاور ألفاظًا مشحونة بدلًا من الحجة، أو حين يتأثر المتلقي باللغة الملونة التي تُغلِّف الحجة بدلًا من الالتفات إلى أُسس الحجة بحدِّ ذاتها.

والألفاظ المُلقَمة هي التي تحمل أحكامًا وتقويمات ومحرِّضات عوضًا عن رصد الحالة بموضوعية؛ فاللغة الانفعالية هي اللغة التي تُثير الانفعالات تبعًا لطريقة تعبير المتحدِّث عن موافقته القضية أو معارضته لها.

وتحتوي اللغة المشحونة على حكم تقويمي مسبق لم يُبرهَن عليه بعد؛ لذا يُطلَق على هذه المغالطة (النعوت المُصادِرة على المطلوب Question-begging epithets)، ولا تؤثر هذه اللغة في صدق العبارة أو كذبها؛ بل تُستدعى لتعطي أثرًا انفعاليًّا لا يمكن أن تعطيه الحجة وحدها.

مثال:

A- يجب أن نجد حلولًا أكثر عقلانية عن "جريمة" الإجهاض.

B- هل يوجد أشخاص "عقلاء" معترضون على هذه العملية؟

المصادر:

1- مصطفى، عادل. المغالطات المنطقية (فصول في المنطق غير الصوري)، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ط1، 2007. ص123 إلى ص126

2- واربرتون، نايجل. التفكير من الألف إلى الياء، ترجمة: هالة عباس وأسامة عباس، مركز نماء للبحوث والدراسات، بيروت، ط1، 2018. ص89 + ص90

3- هنا