الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

سلسلة شركات عملاقة: SAP

SAP هي اختصار لـ Systems, Applications and Products.

أسس الشركة خمسة أفراد من مهندسي البرمجيات ورواد الأعمال في ألمانيا عام 1972، ويُذكَر أنّ المؤسسين كانوا موظفين سابقين لدى شركة البرمجيات الأمريكية الشهيرة IBM.

بدأت الشركة بإمكانيات متواضعة؛ إذ كان عدد موظفيها في السنة الأولى تسعة موظفين فقط. وفي نهاية السنة الأولى حققت أرباحًا بقيمة 620000 مارك ألماني؛ أي ما يعادل 180000 دولار في ذلك الوقت.

تُعدّ أنظمة تخطيط الموارد المؤسسية (ERP) من أهم منتجات الشركة وهي اختصار لـ (Enterprise Resources Planning)، وتُستعمَل هذه الأنظمة في إدارة الشركات والعمليات التجارية وتسمح بأتمتة عديد من الإجراءات.

تدعم أنظمة ERP عديدًا من الوظائف المستخدمة في الأعمال مثل المحاسبة المالية وإدارة الموارد البشرية، إضافة إلى جمع البيانات وتحليلها، كذلك تدعم أنظمة إدارة دعم العملاء CRM.

تُعدّ خدمات SAP السحابية -التي أطلقت الشركة عليها اسم HANA- من أكثر الخدمات السحابية اعتمادًا وابتكارًا في مجال الأعمال؛ إذ تسمح HANA بتخزين البيانات كلها ومعالجتها على نحو سحابي ودون الحاجة إلى أجهزة ذات مواصفات عالية أو إلى سيرفرات تخزين لدى العملاء.

بلغت أرباح اشتراكات HANA في 2017 مبلغ 3.83 مليار يورو، كذلك أقامت شراكات مع Microsoft وGoogle وAmazon في مجال الحوسبة والتخزين السحابي، إضافة إلى أنها تدعم عديدًا من منصات Big data مثل Hadoop وCloudera.

بلغ عدد الموظفين لدى SAP

94,989 موظف في عام 2018، وتشتهر الشركة بالتنوع الكبير؛ إذ أتى موظفوها مما يزيد على 140 بلد من أنحاء العالم، وقد صُنِّفت الشركة بوصفها أفضل مكان للعمل في ألمانيا بحسب تصويت الموظفين على موقع Glassdoor في عام 2018.

يُعدّ العمل مستشارَ SAP من أكثر الوظائف طلبًا، وتكون رواتب المستشارين مرتفعة نسبيًّا.

ومن أجل أن تصبح مستشارًا لـ SAP معتمدًا، فإنّ أفضل الطرائق هي التقدم لتدريب مُعتمَد من الشركة نفسها أو أحد شركائها المعتمدين.

أصدرت SAP لغة برمجة مخصصة للأعمال تدعى ABAP. علمًا أن الشركة توفر عديدًا من التدريبات لتعليم ABAP، وذلك عن طريق منصة المطورين SAP Developers ومنصة OpenSAP.

ويمكنكم الاطلاع على الروابط في المصادر.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا

9- هنا