التاريخ وعلم الآثار > قطعة متحفية

كوب إغريقي للشرب (كيليكس)

وصف القطعة:

كيليكس* كوب من التيراكوتا* رُسم على وجهه الخارجي مشهد تُلاحِق فيه إيوس* الأمير تيثونوس*.

ورُسم على الوجه الداخلي آلهة (لامتلاكها صولجانًا) تقف أمام المذبح وتصب قربانًا من زبدية خاصة تُدعَى (Phiale)* مخصصة لإراقة السوائل المقدمة قربانًا  في المعابد؛ مثل الخمور والزيوت، وكانت بعض التفاصيل المُضافة إلى الكأس كأساور اليد والقلادة وآنية (Phial) مُذهَّبة.

الأبعاد: الارتفاع: 6.2 سم

         القطر: 16.2 سم

الخامة: من التيراكوتا؛ خلفية بيضاء ورسوم حمراء اللون

الثقافة العائدة القطعة إليها:  الفترة الكلاسيكية اليونانية

محل الصنع وتاريخه: اليونان، عام 470 ق.م تقريبًا

مكان الحفظ: متحف المتروبوليتان للفنون (نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)

الهوامش:

1-  كيليكس kylix: زبدية واسعة تُستخدَم للشرب بمقابض أفقية بدأ صنعها في العصر الميسيني حتى العصر الكلاسيكي، وعادة ما يرسم عليه أحد المشاهد من الميثولوجيا أو الحياة اليومية من الخارج ومشهد عن الرقص أو الشرب من الداخل.

صورة توضيحيّة جانبية لكوب كيليكس

2- إيوس Eos: عملاقة في الميثولوجيا اليونانية (مقابلتها الرومانية أورورا Aurora) هي تجسيد الفجر وقرينة إله الحرب "أريس" Ares، وقد اختطفت أيوس عددًا من الأمراء يونانيين بسبب شبقها وشارك ابنها "مِمنون" في حرب طروادة إلى جانب الطرواديين.

3-  تيثونوس Tithonos: أمير طرواديّ ابن الملك "لاوميدون" اختطفه العملاقة "إيوس" ثم طلبت من زيوس أن يعطيَه الخلود، ولكنهم نسوا أن يطلبوا له الشباب الأبدي؛ فكبر "تيثونوس" إلى أن عجز عن تحريك يديه وفقد القدرة على التحدث على نحوٍ مفهوم. 

4- التيراكوتا Terracotta: نوع من الطين المُعالَج بالحرارة تُصنَع منه الأواني والكؤوس والتماثيل وغيرها ولا يُزجج عادةً، ومعظم الأحيان كانت مصنوعات التيراكوتا من النوع النفعي بسبب رُخص أثمانها ومتانتها. 

5-  الفيالي Phiale: إناء واسع قليل العمق لا يمتلك مقابض ويستخدم عادةً لإراقة الشراب القربانيِّ في المعابد.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا