الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

أطعمة غنية بالماء تحميك من الجفاف

إن عدم شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء يؤدي إلى الإصابة بالجفاف الذي يسبب بدوره شعورًا بالتعب والصداع ومشكلاتٍ في الجلد وتشنجات في العضلات وانخفاضًا في ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك أخيرًا إلى زيادةٍ في معدل ضربات القلب. ويكمن الحل في تناول الأغذية الغنية التي تحتوي نسبًا عاليةً من الماء وتُجنِّبنا الإصابة بالجفاف.. نستعرض أهمها فيما يأتي..

البطيخ الأحمر والشمام:

يحتوي البطيخ الأحمر على 92% من الماء إضافةً إلى الألياف والفيتامينات (أهمها A وC) والعناصر المعدنية وخصوصًا المغنيزيوم. كذلك يتميز بانخفاض سعراته الحرارية التي لا تتجاوز 46 كيلوكالوري للكوب الواحد. أما الشمام (البطيخ الأصفر) يحتوي على 90% من الماء، ويعد مصدرًا جيدًا للألياف التي تحفز شعور الشبع وتقلل الشهية، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض؛ وخصوصًا الفيتامين A.

الخَوخ:

بالإضافة إلى تركيبه الذي يحوي قرابة 90% من الماء، يحتوي الخوخ على العديد من العناصر المُغذيّة مِثل الفيتامين A والفيتامين C وعدة فيتامينات من المجموعة B والبوتاسيوم، كذلك يحتوي على مضادات أكسدة مهمة أهمها حمض الكلوروجينيك.

الفريز (الفراولة):

تسهم الفراولة بمحتواها العالي من الماء الذي يصل إلى 91% في زيادة المدخول اليومي من الماء إلى الجسم مترافقًا مع العديد من العناصر المُهمة منها الألياف ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن؛ وخصوصًا الفيتامين C وحمض الفوليك والمنغنيز. كذلك فإن تناول الفراولة بانتظام يساعد على الحماية من الالتهابات التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والزهايمر وأمراض القلب والسرطان.

الحمضيات (مثل البرتقال والغريب فروت):

يؤلف الماء قرابة 88% من وزن الحبة الواحدة من البرتقال أو الغريب فروت، ويوجد جنباً إلى جنب مع الألياف والعديد من العناصر الغذائية التي تتضمن الفيتامين C والبوتاسيوم والفولات. ولا يمكننا إهمال ما تحتويه هذه الثمار من الحمضيات من مضادات أكسدة عديدة أهمها الفلافونويدات المهمة لمحاربة الالتهابات. ويَذكر أن تناول الفواكه الحامضية دوريًا يحمي من الإصابة بِحصى الكلى، إذ يرتبط حمض السيتريك الموجود في تلك الفاكهة مع حصى الكلى المكونة من أوكزالات الكالسيوم ويعمل على إخراجها من الجسم. كذلك وَجد أن الغريب الفروت قد يساعد على خفض الوزن وتقليل نسبة السكر وكوليسترول الدم وارتفاع الضغط.

الخيار والبندورة:

يحتوي كلًّ منهما على قرابة 95% من الماء، ويقدم الخيار العديد من الفوائد فهو غني بالعناصر المغذية مثل الفيتامين K والبوتاسيوم والمغنيزيوم. ويعد واحداً من الخضار المنخفضة السعرات الحرارة التي لا تتجاوز 8 كيلوكالوري لكل نصف كوب.

كذلك الأمر، تحتوي البندورة على الفيتامين A وC، فضلًا عن الليكوبين ذي الفعالية المضادة للأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وتمنع تطور سرطان البروستات.

الكوسا:

يحتوي كوب مقطع من الكوسا على قرابة 94% من الماء إضافةً إلى 1 غ من الألياف، ولا تزيد عدد سعراته الحرارية على 20 كيلوكالوري، وتعدُّ الكوسا من الأغذية الغنية بالفيتامين C أيضًا.

الكرفس:

يحتوي كوب من الكرفس على 16 كيلوكالوري فقط، ولك بسبب محتواه العالي من الماء الذي يشكل قرابة 95% منه، ويعدُّ مصدرًا جيدًا للفيتامين k والبوتاسيوم، ويمتلك دورًا في الحماية من أمراض القلب والسرطانات والأمراض المرتبطة بالعظام كهشاشة العظام. ويُنصح بتناوله طازجًا أو بإضافته إلى الحساء والسلطات كي تزداد قيمتها الغذائية وتضفي عليها طعمًأ مميزًا.

الخس:

يحتوي على أكثر من 96% من الماء في الكوب الواحد، ويحتوي على غرامٍ من الألياف و5% من الاحتياج اليومي من حِمض الفوليك الضروري للمرأة الحامل في منع تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين. ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الفيتامين A والفيتامين K المعروفين بأدوارهما المهمة في المحافظة على صِحَة العِظام والجهاز المناعيّ.

ماء جوز الهند:

لا يحتوي "ماء" جوز الهند على الماء فقط، علمًا أن نسبته تصل إلى 95%، بل يضم أيضًا طيفًا واسعًا من المعادن أهمها البوتاسيوم. لذا يفضل تناوله بعد التمارين الرياضية الشاقة بدلًأ من تناول المشروبات الرياضية المصنعة، إذ تحتوي الاخيرة على كميات عالية من السكر وغيرها من المكونات غير الصحية.

المصادر:

1- هنا