المعلوماتية > الحوسبة السحابية

أفضل أربعة مقدمين لخدمة التخزين السحابي لعام ٢٠١٤ !

تحدثنا في مقالةٍ سابقة من سلسلتنا عن الحوسبة السحابية عن انتشار تسمياتٍ تعبر عن الوظائف التي تقوم بها خدمات الحوسبة الافتراضية، ومن أكثر هذه الخدمات شيوعًا واستخدامًا: خدمات التخزين السحابي.

فمع ظهور الخوادم المعتمدة على الحوسبة السحابية والشركات المقدمة لخدمات التخزين السحابي، أصبح الآن أسهل بكثيرٍ من أي وقت مضى الاحتفاظ بنسخٍ احتياطية لكل ملفاتك الهامة، وأن تكون موجودةً ومتوفرةً بشكل دائم من خلال شبكة الانترنت.

تمنحك هذه الخدمات خاصية مرونة الوصول إلى جميع البيانات ذات الأهمية القصوى من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى ميزة توفر هذه البيانات وجميع ملفاتك الأخرى: كالصور، ومقاطع الفيديو، والموسيقى، والمستندات، فضلًا عن البرامج المتعددة، كلها مخزنةً بشكلٍ آمن ويمكنك الحصول عليها في أي وقت.

خدمة التخزين السحابي المجانية عبر الانترنت واحدةٌ من الخدمات المقدَّمة من قبل عددٍ كبيرٍ من مقدمي الخدمات في السوق المختصة. مع ذلك، فإنّنا نقول أنّ مقدمي خدمة التخزين السحابي بشكل صحيح هم الوحيدون الذين يستطيعون إمدادك بخصائص مميزة عدا عن إمكانية توفير التخزين السلس.

يوفر مقدمو خدمات التخزين السحابي إمكانية الوصول والأمن والتكامل بين التطبيقات وأكثر من ذلك بكثير، لذلك فإنّنا نتفهّم تمامًا أنك كمستخدمٍ عادي، سيكون من الشاق عليك قليلًا أن تحدد الأفضل بالنسبة لك بين العديد من مقدمي هذه الخدمة.

لذا، فإنّنا من خلال هذه المقالة، نودّ أن نعرّفك على أفضل مقدمي خدمة التخزين السحابي، وما هي الخدمات والميزات التي يقومون بتوفيرها لك.

بهذه الطريقة ستكون عملية تحديد واحدٍ من بين جميع مقدمي الخدمة والذي يمكن أن يلبي متطلباتك أسهل و أبسط بكثير. فيما يلي نستعرض أفضل أربعة مقدمين لخدمة التخزين السحابي لعام 2014:

Google Drive( 1:

يقوم Google Drive تلقائيًا بمزامنة كل ما تجريه من تعديلاتٍ وإضافاتٍ مع السحابة، بحيث يمكن الوصول إلى كل البيانات من جميع أجهزتك بشكل دائم.

بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع أنظمة ملفات Mac وWindows بشكلٍ مشابه لـ Drpbox. لكن للأسف وعلى الرغم من جميع الضمانات المقدَّمة، فإنّ Google Drive لا يزال غير قادرٍ على توفير الدعم لنظام Linux بالشكل المطلوب.

إلا أنه و بلا شك يدعم التطبيقات والمنتجات الخاصة بـ Google مثل : Chrome OS و Android و Apple's iOS.

ميزةٌ مثالية أخرى لـ Google Drive هي أنه يسمح للمستخدمين بالتعاون ومشاركة جميع أنواع الملفات بدون عناء بما في ذلك: المستندات، والموسيقى، والصور، ومقاطع الفيديو. كما أنّ أيّ محتوىً تقوم بإنشائه باستخدام Google Docs لا يحتسب من ضمن نسبة التخزين الخاصة بك.

بالحديث عن مساحة التخزين، يمكننا القول بأنّ Google Drive يقدم 5 غيغا بايت من سعة التخزين السحابي المجانية. وفي حال كنت تفكر بامتلاك 25 غيغا بايت من المساحة التخزينية، فإنها ستكلفك حوالي 2.49$ شهريًّا، والحصول على 100 غيغا بايت سيكلفك 4.99$ شهريًّا.

2) DataBagg:

DataBagg اسمٌ واعدٌ آخر بين العديد من المتنافسين في السوق، فهي تقدم خدمة التخزين السحابي مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات الشركات المتغيرة باستمرار.

تمكّنك DataBagg من حفظ الملفات ومشاركتها والوصول إليها على مدار الساعة من أي مكان في العالم. وكل ما عليك فعله أن تقوم بتثبيت التطبيق الخاص بهذه الخدمة و البدء باستخدامها.

الميزات الغير مسبوقة التي يقدمها هذا المنتج هي: النسخ الاحتياطي للملفات تلقائيًا ، ومزامنة الملفات والبيانات تلقائيًا، والتدابير الأمنية المشددة ( لإبقاء بياناتك آمنة وسليمة )، وإمكانية الوصول إليها من أي مكان في العالم، وسرعة وسهولة مشاركة الملفات.

من إيجابيات هذه الخدمة أنّ DataBagg تقدم سعةً تخزينيةً بـ 5 غيغا بايت مجانًّا، موفرةً لخدمات تخزينية أفضل بكثير من مقدمي الخدمات الآخرين.

إذا كنت تريد مساحة تخزينية بمقدار 100 غيغا بايت، فإنها ستكلفك حوالي 7.95$ شهريًّا، أمّا 250 غيغا بايت ستصل تكلفتها إلى 16.95$، و 500 جيجا بايت بـ 29.95$ للاستخدام الشخصي.

كما أنّ DataBagg لديها خططٌ مختلفة للشركات الصغيرة (سعة تخزينية بمقدار 5 تيرا بايت لخمسة مستخدمين ستكلف حوالي 69.95$ )، وللمؤسسات الكبيرة(سعة تخزينية غير محدودة لعشرة مستخدمين ستكلف حوالي 99.95$ شهريًّا ).

3) Dropbox:

على الرغم من أنّ Dropbox لم يكن أبدًا أول مقدمي الخدمات الذين جاؤوا بمفهوم التخزين السحابي في السوق، لكنه مع الوقت وبلا شك اكتسب مستوياتٍ جديدة من الشعبية.

على عكس الكثير من منافسيه، لا يتطلب Dropbox بشكلٍ أساسي واجهة متصفح الانترنت. بل إنه يعمل محليًّا على جميع أجهزة الحاسب الشخصية تقريبًا، بما في ذلك الأجهزة التي تعمل على نظام Linux، أو العديد من الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل Android أو iOS.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم Dropbox سعةً تخزينيةً بمقدار 2 جيجا بايت فقط، و إذا أردت زيادة مساحة التخزين الخاصة بك، سيكون عليك أن تعرِّف الكثير من المستخدمين على Dropbox.

يمكنك أيضًا الحصول على المزيد من المساحة التخزينية مباشرةً، وفي هذه الحال يفرض Dropbox رسومًا ضئيلةً بمقدار9.99$ شهريًّا أو 99$ سنويًّا مقابل 100 جيجا بايت. كذلك الأمر بالنسبة لمساحةٍ تخزينية قد تصل إلى500 جيجا بايت.

لدى Dropbox مشاكلها الخاصة (خاصةً فيما يتعلق بالأمن)، لكن لو لم تكن تقدم العديد من الميزات الأخرى للمستخدمين لما ظلّوا يستخدمونها.

4)SkyDrive:

مثل معظم الخدمات السحابية، يمكّنك SkyDrive من حفظ الملفات ومشاركتها والوصول إليها، لكن بشكلٍ عام وجد على معظم أنظمة التشغيل أنه يمكنك استخدامه فقط من خلال متصفح الانترنت (- المفضل هو IE - لكن يمكن أن يتم تشغيله باستخدام متصفحات الانترنت الأخرى).

إضافةً إلى ذلك فإنّ SkyDrive يعمل بشكلٍ تشاركي مع الإصدارات الأحدث من Micosoft Office.

إذا أردت الحصول على 20 جيجا بايت إضافية ستكلفك 10$ سنويًّا، و الـ 50 جيجا بايت مقابل 25$، والـ 100 جيجا بايت مقابل 50$.

بالطبع هناك العديد من الشركات الأخرى التي تقدم خدمات تخزينٍ سحابي مماثلة، أو خدمات حوسبة سحابية أخرى.

مع تنامي الطلب على هذه الخدمات فإن باب المنافسة في هذا المجال مفتوحٌ على مصراعيه، من حيث جودة الخدمة وتنوعها والميزات التي توفرها، إضافةً طبعًا إلى التكلفة المترتبة على استخدام هذه الخدمات والمزايا.

على كل حال، علينا أن لا ننسى أنّ خدمات الحوسبة السحابية التي تعرّفنا على بعض تفاصيلها من خلال هذه السلسة، ما هي إلا القمة التي تظهر لنا من هرميةٍ متكاملة من التقنيات والبرمجيات والعتاد الحاسوبي التي نعدكم أن يكون لها لدينا نصيبٌ في السلاسل القادمة ...

المصدر :هنا