الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

100 شركة عربية ناشئة Start-Ups ساهمت في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة

شارك المنتدى الاقتصادي العالمي "The World Economic Forum" ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "the Bahrain Economic Development Board EDB" في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة عام 2019 وذلك باختيار 100 شركة عربية ناشئة التي بدأت أعمالها عام 2017.

لقد حظي مؤسسو تلك الشركات ببرامج مخصصة لمناقشة مستقبل مشاريعهم مع الحكومات وقادة الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد عُقِدَ المؤتمر في يومَي السادس والسابع من شهر نيسان (أبريل) عام 2019.

فاخْتِيرَتْ الـ 100 شركة من 400 شركة متقدمة، وهي تمثل 16 دولة عربية وعددًا من القطاعات؛ كالتعليم والطاقة والبيئة والمال والصحة ووسائل الإعلام.

حضرت شركات من 16 دولة عربية متخصصة في مجالات الألعاب والتجارة الإلكترونية والتعليم وغيرها من المجالات المؤتمرَ الذي استمر يومين على شاطئ البحر الميت.

إحدى هذه الشركات هي شركة "Daraty"؛ وهي الشركة السورية الوحيدة المدعوة لحضور المؤتمر؛ "دارَتي" هي لعبة تفاعلية تهدف إلى تعليم الأطفال المفهومات الأساسية في الإلكترونيات وإعطائهم فرصة الخوض في هذا المجال والبدء بتجربة بناء الدارات الإلكترونية والتفاعل معها والتعرف إلى آلية عملها، وذلك بطريقة مسلية وممتعة للطفل فيطوّر بها معارفه ومهاراته في التفكير الهندسي وحل المشكلات.

ومن بين الشركات الأخرى التي شاركت في المنتدى شركة "Hello World Kids"؛ التي جرى في الآونة الأخيرة تضمين منهجها الخاص بتعليم الكمبيوتر والبرامج المحمولة للأطفال بصفته موضوعًا أساسيًّا في المدارس العامة في الأردن.

يساهم القطاع الخاص في معالجة مشكلات البطالة لدى الشباب وإيجاد الطريق الأمثل لاستغلال المهارات المتوفرة لديه، وتفعيل القوة العاملة من النساء أيضًا، وتُعَدُّ الشركات الناشئة ورواد الأعمال المفتاح الرئيسي لهذه القضايا؛ إذ بإمكانها خلق فرص جديدة في المجتمع.

المصادر:

هنا

هنا

هنا