الكيمياء والصيدلة > إنـــســــتغرام

كيمياء تجعد الملابس وكيها الجزء الأول

يكره الناس عادةً كي الملابس، وقد تثير تلك العملية التي لا بدَّ منها بعد الغسيل غضبهم الشديد، لكن هل تساءلتم لماذا تتجعد الملابس بعد الغسيل وتبدو كأنها خرق متشابكة؟

ستشرح لنا الكيمياء عملَّتي الكي والغسيل في مقالين منفصلين نستهلُّهما اليوم بكيمياء تجعُّد الملابس..

يبدو أن التجاعيد في الملابس تعود إلى كيمياء الأقمشة النباتية، فعلى سبيل المثال يتكون القطن والكتان والقنب وما إلى ذلك من السيللوز؛ وهو بوليمر مكونٌ من آلاف جزيئات الغلوكوز التي يرتبط بعضها مع بعض لتشكيل سلاسل خطية طويلة. وتوصف كل وحدةٍ فرعيةٍ من الغلوكوز بكونها "لزجة" لأنها يمكن أن ترتبط بجزيئات السيللوز المجاورة عن طريق الروابط الهيدروجينية؛ وهي روابط ضعيفة جدًا، لكنها قادرةٌ على تشكيل شبكةٍ تمنح النسيج قوته.

تمتلك الروابط الهيدروجينية خواص ديناميكية؛ فهي تتكسر ثم يعاد تشكيلها بسرعة، ونتيجة لذلك، تبدأ الملابس في اتخاذ الشكل الذي تُركت فيه، فبينما تترك الملابس في مكان ما وفي وضعيةٍ ما، تتكسر الروابط وتعود لتأخذ شكلًا جديدًا مما يسبب ظهور التجاعيد حسب وضعيتها الجديدة.

وتزداد الأمور سوءًا عندما يدخل الماء إلى المعادلة؛ وهو ما يحدث في الغسالة، إذ تدخل جزيئات الماء بين جزيئات السيللوز مسببةً تفكك الروابط الهيدروجينية التي تعمل عمل المزلقات، فتنزلق سلاسل السيللوز بعضها على بعض ويحصل النسيج على شكله المتجعد الجديد الذي يحتفظ به حتى بعد الجفاف.

المصدر: 

هنا

هنا

هنا