الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

كيف نعوض أضرار الإسراف في الطعام؟

يواجه الكثيرون منا في المناسبات والأعياد مشكلة الالتزام بالحمية الصحية، وشهر رمضان ليس مختلفًا عن ذلك، إذ تمتلئ الموائد بأصناف متنوعة من الأطعمة اللذيذة، ولا يكتمل اليوم دون تناول الحلويات والمشروبات الخاصة بهذه المناسبة..

توازن البكتيريا المفيدة

تسبب كثرة الطعام مشكلات كثيرةً في المعدة والجهاز الهضمي عمومًا، ويمكن استعادة توازن البكتيريا المفيدة الطبيعية عن طريق تناول اللبن (الزبادي) الغني بالبروبيوتيك.

البحث عن الألياف

تساعد الألياف على ضبط حركة الجهاز الهضمي وإطالة فترة الشعور بالشبع ومنع الارتفاع المفاجئ للسكر، وتوجد بكميات جيدة في الشوفان وبذر الكتان والبقوليات.

الدهون الصحية

تحافظ على صحة القلب والشرايين التي تتعرض للخطر عند اتباع النظم الغذائية غير الصحية والغنية بالدهون المشبعة والمتحولة والسكريات، ويمكن الحصول عليها من الأسماك؛ مثل السلمون، والمكسرات غير المحمصة وبذر الكتان.

المزيد من البروتينات

يسهم البروتين في استقرار سكر الدم وضبط الشهية والشعور بالجوع، وتوجد البروتينات في العديد من الأغذية النباتية مثل البقوليات والشوفان، إضافةً إلى مصادرها الحيوانية وخصوصًا الأسماك والبيض.

فوائد البوتاسيوم

يكثر الصوديوم في الحميات غير الصحية مسببًا ارتفاع ضغط الدم، ويساعد تناول البوتاسيوم على مقاومة هذا الارتفاع، ويوجد في الموز والبطاطا والأفوكادو والفواكه المجففة.

الفيتامينات والمعادن

تقي من الالتهابات وأمراض القلب والشرايين والكوليسترول وتقلل الاكتئاب المرتبط بتناول الأطعمة المكررة، وأهمها مجموعة الفيتامينات B في السبانخ والبيض والفيتامين E في المكسرات غير المحمصة والمغنيزيوم في البروكلي.

المشروبات الصحية

يساعد الماء على طرح الفضلات وتحسين الهضم، ويسهم الشاي الأخضر الخالي من السكر بالحصول على الفلافونويدات المفيدة في خفض الكوليسترول، كذلك يقلل منقوع الزنجبيل النفخة والغازات.

المصادر

هنا

هنا